| مين اللى هايكسب | |
|
+24ابو احمد_1 yotta حنين 2009 ايمان shymaa s ربى اغلى اللهم انى احبك ايمان وحيد سأحيا بالقرأن Randa الحاجة الفردوس habebat_alr7man اميرة بنت الاسلام سما سيف مريم البتول رحيمة رضاك ياربى henar امة الله 777 emy emary ام فجر قرآنى جنتى shahy zohair 28 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
shahy zohair عضو ذهبى
الدولة : عدد المساهمات : 1736 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 17/12/2008 شيخك المفضل : عمر عبد الكافى نقاط : 1565 السٌّمعَة : 17 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الثلاثاء 6 أكتوبر - 5:50 | |
| السؤال ياحلويين مامعنى كلمه الرب؟ عايزاكوا بقى تجاوبوا بعد شهر ولا اتنين يدوب لما تخلصوا التدريب
| |
|
| |
قرآنى جنتى عضو ذهبى
الدولة : الحال : يأتى الإمداد على قدر الإستعداد عدد المساهمات : 1033 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 19/11/2008 شيخك المفضل : ............... نقاط : 1205 السٌّمعَة : 9 احترام المنتدى :
| |
| |
قرآنى جنتى عضو ذهبى
الدولة : الحال : يأتى الإمداد على قدر الإستعداد عدد المساهمات : 1033 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 19/11/2008 شيخك المفضل : ............... نقاط : 1205 السٌّمعَة : 9 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الثلاثاء 13 أكتوبر - 7:45 | |
| السؤال ما هي مراتب الدين ؟
| |
|
| |
shahy zohair عضو ذهبى
الدولة : عدد المساهمات : 1736 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 17/12/2008 شيخك المفضل : عمر عبد الكافى نقاط : 1565 السٌّمعَة : 17 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الخميس 19 نوفمبر - 4:08 | |
| سامحونى على التأخير فى المتابعه والرد ربنا يكرمك يازهره على المتابعه وكمان الاقتراح عندك حق جدا فعلا الاسئله لازم تكون منظمه علشان تفيد الجميع خلاص اتفقنا ان شاء الله نتطرق الى باب العقيده والرد على سؤالك هلى للدين مراتب ؟ فإن للدين الإسلامي ثلاث مراتب وهي : الإسلام ، والإيمان ، والإحسان . وكل مرتبة لها معنى ، ولها أركان . فالمرتبة الأولى : الإسلام وهو لغة : الانقياد والإذعان . وأما في الشرع : فيختلف معناه بحسب إطلاقه وله حالتان : أن يطلق مفرداً غير مقترن بذكر الإيمان فهو حينئذ يراد به الدين كله أصوله وفروعه من اعتقاداته وأقواله وأفعاله ، كقوله تعالى : ( إن الدين عند الله الإسلام ) آل عمران/19 ، وقوله تعالى : ( ورضيت لكم الإسلام دينا ) المائدة/3 ، وقوله : ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) آل عمران/85 . ولذا عرفه بعض أهل العلم بقوله : هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله . أن يطلق مقترنا بالإيمان فهو حينئذ يراد به الأعمال والأقوال الظاهرة كقوله تعالى : ( قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم ) الحجرات/14 وفي صحيح البخاري ( 27 ) ومسلم ( 150 ) عن سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَى رَهْطًا وَسَعْدٌ جَالِسٌ فِيهِمْ قَالَ سَعْدٌ : فَتَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُمْ مَنْ لَمْ يُعْطِهِ وَهُوَ أَعْجَبُهُمْ إِلَيَّ . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَكَ عَنْ فُلَانٍ ؟ فَوَاللَّهِ إِنِّي لَأَرَاهُ مُؤْمِنًا . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ مُسْلِمًا" قَالَ : فَسَكَتُّ قَلِيلا ثُمَّ غَلَبَنِي مَا أَعْلَمُ مِنْهُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَكَ عَنْ فُلَانٍ ؟ فَوَاللَّهِ إِنِّي لأَرَاهُ مُؤْمِنًا . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "أَوْ مُسْلِمًا" قَالَ : فَسَكَتُّ قَلِيلا ثُمَّ غَلَبَنِي مَا عَلِمْتُ مِنْهُ ، فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ : مَا لَكَ عَنْ فُلانٍ ؟ فَوَاللَّهِ إِنِّي لأَرَاهُ مُؤْمِنًا . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ مُسْلِمًا إِنِّي لأُعْطِي الرَّجُلَ وَغَيْرُهُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُ خَشْيَةَ أَنْ يُكَبَّ فِي النَّارِ عَلَى وَجْهِهِ " فقوله صلى الله عليه وسلم : "أو مسلما " ؛ لما قال له سعد رضي الله عنه مالك عن فلان فوالله إني لأراه مؤمنا : يعني أنك لم تطلع على إيمانه وإنما اطلعت على إسلامه من الأعمال الظاهرة . والمرتبة الثانية : الإيمان وهو في اللغة : التصديق المستلزم للقبول والإذعان . وفي الشرع : يختلف معناه بحسب إطلاقه وله حالتان أيضا : الحالة الأولى : أن يطلق على الإفراد غير مقترن بذكر الإسلام فحينئذ يراد به الدين كله كقوله عز وجل : ( الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) البقرة /257 ، وقوله تعالى : ( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ) المائدة/23 وقوله صلى الله عليه وسلم : " إنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون " أخرجه مسلم ( 114 ) . ولهذا أجمع السلف على أنه : " تصديق بالقلب ـ ويدخل فيه أعمال القلب ـ ، وقول باللسان ، وعمل بالجوارح ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية " ولهذا حصر الله الإيمان فيمن التزم الدين كله باطنا وظاهرا في قوله عز وجل : ( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم ) الأنفال/2-4 وقد فسر الله تعالى الإيمان بذلك كله في قوله تعالى : ( ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون ) البقرة/177 ، وفسره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك كله في حديث وفد عبد القيس في صحيح البخاري ( 53 ) ومسلم ( 17 ) فقال : " آمركم بالإيمان بالله وحده قال : أتدرون ما الإيمان بالله وحده ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة وصيام رمضان ، وأن تؤدوا من المغنم الخمس " . وقد جعل صلى الله عليه وسلم صيام رمضان إيمانا واحتسابا من الإيمان وكذا قيام ليلة القدر وكذا أداء الأمانة وكذا الجهاد والحج واتباع الجنائز وغير ذلك وفي صحيح البخاري ( 9) ومسلم ( 35 ) : " الإيمان بضع وسبعون شعبة فأعلاها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق " والآيات والأحاديث في هذا الباب يطول ذكرها . والحالة الثانية : أن يطلق الإيمان مقرونا بالإسلام وحينئذ يفسر بالاعتقادات الباطنة كما في حديث جبريل وما في معناه وكما في قول النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الجنازة : "اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان " أخرجه الترمذي ( 1024 ) وقال : حسن صحيح ، وصححه الألباني كما في صحيح سنن الترمذي ( 1 / 299 ) وذلك أن الأعمال بالجوارح وإنما يتمكن منها في الحياة فأما عند الموت فلا يبقى غير قول القلب وعمله . والحاصل أنه إذا أفرد كل من الإسلام والإيمان بالذكر فلا فرق بينهما حينئذ بل كل منهما على انفراده يشمل الدين كله وإن فرق بين الاسمين كان الفرق بينهما بما ذكر ( وهو أي الإسلام يختص بالأمور الظاهرة على الجوارح والإيمان بالأمور القلبية الباطنة ) وهو الذي دل عليه حديث جبريل الذي رواه مسلم في صحيحه ( 8 ) عن عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَلا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ حَتَّى جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ وَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنْ الإِسْلامِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِسْلامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتُقِيمَ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، وَتَصُومَ رَمَضَان ،َ وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنْ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلا . قَالَ : صَدَقْتَ . قَالَ : فَعَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ . قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ الإِيمَانِ . قَالَ : " أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ " قَالَ : صَدَقْتَ . قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ الإِحْسَانِ ؟ قَالَ : أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ . قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ السَّاعَةِ ؟ قَالَ : "مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنْ السَّائِلِ" قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَتِهَا ؟ قَالَ : " أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ " قَالَ : ثُمَّ انْطَلَقَ فَلَبِثْتُ مَلِيًّا ، ثُمَّ قَالَ لِي:" يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنْ السَّائِلُ " ؟ قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : " فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ" والمرتبة الثالثة : الإحسان وهو في اللغة : إجادة العمل وإتقانه وإخلاصه. وفي الشرع يختلف معناه بحسب إطلاقه وله حالتان : الحالة الأولى : أن يطلق على سبيل الإفراد غير مقترن بذكر الإسلام والإيمان ، فيراد به الدين كله كما سبق في الإسلام والإيمان . الحالة الثانية : أن يقترن بهما أو أحدهما فيكون معناه : تحسين الظاهر والباطن وقد فسره النبي صلى الله عليه وسلم تفسيراً لا يستطيعه أحد من المخلوقين غيره صلى الله عليه وسلم لما أعطاه الله من جوامع الكلم فقال صلى الله عليه وسلم : " الإحسان : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك" وهي أعلى مراتب الدين وأعظمها خطرا وأهلها هم السابقون بالخيرات المقربون في أعلى الدرجات . وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أن مرتبة الإحسان على درجتين وأن للمحسنين في الإحسان مقامين متفاوتين : المقام الأول وهو أعلاهما : أن تعبد الله كأنك تراه وهذا يسميه بعض العلماء (مقام المشاهدة ) وهو أن يعمل العبد كأنه يشاهد الله عز وجل بقلبه فيتنور القلب بالإيمان حتى يصير الغيب كالعيان فمن عبد الله عز وجل على استحضار قربه منه وإقباله عليه وأنه بين يديه كأنه يراه أوجب له ذلك الخشية والخوف والهيبة والتعظيم . المقام الثاني : مقام الإخلاص [والمراقبة ] وهو أن يعمل العبد على استحضار مشاهدة الله إياه واطلاعه عليه وقربه منه فإذا استحضر العبد هذا في عمله وعمل عليه فهو مخلص لله تعالى لأن استحضاره ذلك في عمله يمنعه من الالتفات إلى غير الله ، وإرادته بالعمل . وهذا المقام إذا حققه العبد سهل عليه الوصول إلى المقام الأول . ولهذا أتى به النبي صلى الله عليه وسلم تعليلا للأول فقال : " فإن لم تكن تراه فإنه يراك " وفي بعض ألفاظ الحديث : " فإنك إلا تكن تراه فإنه يراك" فإذا تحقق في عبادته بأن الله تعالى يراه ويطلع على سره وعلانيته وباطنه وظاهره ولا يخفى عليه شيء من أمره فحينئذ يسهل عليه الانتقال إلى المقام الثاني وهو دوام استشعار قرب الله تعالى من عبده ومعيته حتى كأنه يراه . نسأل الله من فضله العظيم . يراجع معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي ( 2 / 20 – 33 ، 326 – 328 ) ( المجموع الثمين 1 / 49 ، 53 ) ( جامع العلوم والحكم 1/ 106 ).
| |
|
| |
shahy zohair عضو ذهبى
الدولة : عدد المساهمات : 1736 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 17/12/2008 شيخك المفضل : عمر عبد الكافى نقاط : 1565 السٌّمعَة : 17 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الخميس 19 نوفمبر - 4:23 | |
| السؤال ما هى الآيه التى جمعت اقسام التوحيد الثلاثه ؟
| |
|
| |
لبيك ربى عضو نشيط
الدولة : الحال : يــارب إرضى عنى وإرضينى عدد المساهمات : 201 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 15/11/2009 شيخك المفضل : ............... نقاط : 269 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الخميس 19 نوفمبر - 6:16 | |
| سلام عليكم موضوع جميل معاكم ان شاء الله وهشترك فى الفريق الأحمر واسمحى لى ياشاهى اجاوبك على سؤالك الآية في سورة مريم وهي الآية رقم 65 : {رب السموات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سمياً}
جمعت توحيد الربوبية {رب السموات والأرض وما بينهما}
وتوحيد الألوهية {فاعبده واصطبر لعبادته}
وتوحيد الأسماء والصفات {هل تعلم له سمياً} | |
|
| |
shahy zohair عضو ذهبى
الدولة : عدد المساهمات : 1736 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 17/12/2008 شيخك المفضل : عمر عبد الكافى نقاط : 1565 السٌّمعَة : 17 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب السبت 21 نوفمبر - 4:16 | |
| الله الله على الاعضاء الجميله اللى هاتشترك معانا منورانا لبيك ربى حتى لو مع الفريق الاحمر واجابه صحيحه وفى الجون بالتوفيق يارب بس فين السؤال يا أحمريكا؟؟؟؟ فى انتظاركم
| |
|
| |
هيام الشريف مشرفة
الدولة : العمر : 37 العمل/الترفيه : السعي لرضا الله الحال : اللهم اقبضني اليك وانت راض عني عدد المساهمات : 962 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 04/11/2009 شيخك المفضل : محمد العريفى نقاط : 1239 السٌّمعَة : 18 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب السبت 21 نوفمبر - 4:49 | |
| السلام عليكم ورحمة الله
ياسلام علي الجمال ايه الافكار البديعه دي
بقولك ايه ياشاهي متخافيش احنا وراكي
انا طبعا طبعا وده اكيد اهلاويه
بس بحب الابيض عشان كده سانضم للفريق الابيض
الي الامام ياشاهي خلاص عيناكي كابتن الفريق
انت تجاوبي واحنا نشجعك هههههه
بس ايه رأيك لو خلينا الفريق الخسران يصوم يوم في سبيل الله مثلا
اهو ميبقاش من كله يكسب حاجه
واحنا اللي هناخد الثواب معاه عشان الدل علي الخير كفاعله | |
|
| |
shahy zohair عضو ذهبى
الدولة : عدد المساهمات : 1736 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 17/12/2008 شيخك المفضل : عمر عبد الكافى نقاط : 1565 السٌّمعَة : 17 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب السبت 21 نوفمبر - 5:03 | |
| نورتى ياهيام المسابقه وبالأخص نورتى الفريق الأبيض الناصع المشكله ياهيام ان الفريقين جامدين اوى ومافيش حد بيخسر ربنا يكرمك بس كمان هاتجاوبى معانا ان شاء الله لحسن اخسركم ومازلنا فى انتظار سؤال الأحمريكا
| |
|
| |
لبيك ربى عضو نشيط
الدولة : الحال : يــارب إرضى عنى وإرضينى عدد المساهمات : 201 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 15/11/2009 شيخك المفضل : ............... نقاط : 269 السٌّمعَة : 0
| |
| |
shahy zohair عضو ذهبى
الدولة : عدد المساهمات : 1736 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 17/12/2008 شيخك المفضل : عمر عبد الكافى نقاط : 1565 السٌّمعَة : 17 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الأحد 22 نوفمبر - 1:58 | |
| لبيك ربى منوره حقيقى والايام بيننا هانشوف مين اللى هايصوم ويكسب اجابه السؤال الشرك الأكبر: أن يجعل الإنسان لله نداً; إما في أسمائه وصفاته، فيسميه بأسماء الله ويصفه بصفاته، قال الله تعالى: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون}، ومن الإلحاد في أسمائه تسمية غيره باسمه المختص به أو وصفه بصفته كذلك.
وإما أن يجعل له نداً في العبادة بأن يضرع إلى غيره تعالى من شمس أو قمر أو نبي أو ملك أو ولي مثلاً بقربة من القرب صلاة أو استغاثة به في شدة أو مكروه أو استعانة به في جلب مصلحة أو دعاء ميت أو غائب لتفريج كربة أو تحقيق مطلوب أو نحو ذلك هو من اختصاص الله سبحانه، فكل هذا وأمثاله عبادة لغير الله واتخاذ لشريك مع الله، قال الله تعالى: {قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً}، وأمثالها من آيات توحيد العبادة كثير.
وإما أن يجعل لله نداً في التشريع، بأن يتخذ مشرعاً له سوى الله أو شريكاً لله في التشريع يرتضي حكمه ويدين به في التحليل والتحريم; عبادةً وتقرباً وقضاءً وفصلاً في الخصومات، أو يستحله وإن لم يره ديناً، وفي هذا يقول تعالى في اليهود والنصارى: {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون}، وأمثال هذا من الآيات والأحاديث التي جاءت في الرضا بحكم سوى حكم الله أو الإعراض عن التحاكم إلى حكم الله والعدول عنه إلى التحاكم إلى قوانين وضعية، أو عادات قبلية، أو نحو ذلك، فهذه الأنواع الثلاثة هي الشرك الأكبر الذي يرتد به فاعله أو معتقده عن ملة الإسلام، فلا يُصلى عليه إذا مات، ولا يدفن في مقابر المسلمين، ولا يورث عنه ماله، بل يكون لبيت مال المسلمين، ولا تؤكل ذبيحته ويحكم بوجوب قتله ويتولى ذلك ولي أمر المسلمين إلا أنه يستتاب قبل قتله، فإن تاب قبلت توبته ولم يقتل وعومل معاملة المسلمين.
أما الشرك الأصغر: فكل ما نهى عنه الشرع مما هو ذريعة إلى الشرك الأكبر ووسيلة للوقوع فيه وجاء في النصوص تسميته شركاً، كالحلف بغير الله، فإنه مظنة للانحدار إلى الشرك الأكبر; ولهذا نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، ومن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت" بل سماه: مشركاً، روى ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حلف بغير الله فقد أشرك" (رواه أحمد والترمذي والحاكم بإسناد جيد)، لأن الحلف بغير الله فيه غلو في تعظيم غير الله، وقد ينتهي ذلك التعظيم بمن حلف بغير الله إلى الشرك الأكبر.
ومن أمثلة الشرك الأصغر أيضاً: ما يجري على ألسنة كثير من المسلمين من قولهم: "ما شاء الله وشئت"، لولا الله وأنت، ونحو ذلك، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وأرشد من قاله إلى أن يقول: "ما شاء الله وحده" أو "ما شاء الله ثم شئت" سداً لذريعة الشرك الأكبر من اعتقاد شريك لله في إرادة حدوث الكونيات ووقوعها، وفي معنى ذلك قولهم: "توكلت على الله وعليك"، وقولهم: "لولا صياح الديك أو البط لسرق المتاع".
ومن أمثلة ذلك: الرياء اليسير في أفعال العبادات وأقوالها، كأن يطيل في الصلاة أحياناً ليراه الناس، أو يرفع صوته بالقراءة أو الذكر أحياناً ليسمعه الناس فيحمدوه، روى الإمام أحمد بإسناد حسن عن محمود بن لبيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر: الرياء" أما إذا كان لا يأتي بأصل العبادة إلا رياء ولولا ذلك ما صلى ولا صام ولا ذكر الله ولا قرأ القرآن فهو مشرك شركاً أكبر، وهو من المنافقين الذين قال الله فيهم: {إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلاً * مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء} الآية، إلى أن قال: {إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيراً * إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله وأخلصوا دينهم لله فأولئك مع المؤمنين وسوف يؤت الله المؤمنين أجراً عظيماً}، وصدق فيهم قوله تعالى في الحديث القدسي: "أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه" (رواه مسلم في صحيحه).
والشرك الأصغر لا يُخرج من ارتكس فيه من ملة الإسلام، ولكنه أكبر الكبائر بعد الشرك الأكبر; ولذا قال عبد الله بن مسعود: "لأن أحلف بالله كاذباً أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقاً"، وعلى هذا فمن أحكامه أن يعامل معاملة المسلمين فيرثه أهله، ويرثهم حسب ما ورد بيانه في الشرع، ويصلي عليه إذا مات ويدفن في مقابر المسلمين وتؤكل ذبيحته إلى أمثال ذلك من أحكام الإسلام، ولا يخلد في النار إن أدخلها كسائر مرتكبي الكبائر عند أهل السنة والجماعة، خلافاً للخوارج والمعتزلة.
| |
|
| |
هيام الشريف مشرفة
الدولة : العمر : 37 العمل/الترفيه : السعي لرضا الله الحال : اللهم اقبضني اليك وانت راض عني عدد المساهمات : 962 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 04/11/2009 شيخك المفضل : محمد العريفى نقاط : 1239 السٌّمعَة : 18 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الأحد 22 نوفمبر - 2:53 | |
| شاهي شاهي
شاهي
تحيا شاهي
تحيا شاهي حرة مستقرة
انا بوفي بوعدي وبشجع اهو
بس فين السؤال للاحمريكا
ولا اسأل انا | |
|
| |
رضاك ياربى مراقب عام
الدولة : عدد المساهمات : 2432 الاوسمة : الحال : 0 تاريخ التسجيل : 22/10/2008 رقم العضوية : 5 نقاط : 1771 السٌّمعَة : 30 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الأحد 22 نوفمبر - 4:21 | |
| | |
|
| |
لبيك ربى عضو نشيط
الدولة : الحال : يــارب إرضى عنى وإرضينى عدد المساهمات : 201 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 15/11/2009 شيخك المفضل : ............... نقاط : 269 السٌّمعَة : 0
| |
| |
هيام الشريف مشرفة
الدولة : العمر : 37 العمل/الترفيه : السعي لرضا الله الحال : اللهم اقبضني اليك وانت راض عني عدد المساهمات : 962 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 04/11/2009 شيخك المفضل : محمد العريفى نقاط : 1239 السٌّمعَة : 18 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الإثنين 23 نوفمبر - 6:42 | |
| السلام عليكم ورحمة الله
مين دول بتوع الشعارات لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
نحن نختلف عن الاخرون
جابوا بقي علي السؤال الجااااااااااااااااامد قوى ده
اذكر تعريف البدعه ...؟؟؟
مع ذكر انواعها ...؟؟؟
واحكامها....؟
ياله يا احمريكا
فينكم | |
|
| |
ام فجر عضو ذهبى
الدولة : العمر : 36 الاقامة : الاسكندريه العمل/الترفيه : امه لله عز وجل الحال : طالبه رضا ربى (بحبـــــ يارب ـــــك). عدد المساهمات : 1625 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 16/11/2008 شيخك المفضل : محمد حسان نقاط : 875 السٌّمعَة : 22
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الإثنين 23 نوفمبر - 7:00 | |
| عريف البدعة - أنواعها وأحكامها " [/c] 1) تعريف البدعة : في اللغة : مأخوذ من البَدع وهو الإختراع على غير مثال سابق , ومنه قوله تعالى (( بديع السموات والأرض )) [ البقرة : 117 ] أي مخترعهما على غير مثال سابق , قوله تعالى (( قل ما كنت بدعا من الرسل )) [ الأحقاف : 9 ] , أي ما كنت أول من جاء بالرسالة من الله إلى العباد , بل تقدمني كثير من الرسل ويقال : ابتدع بدعة يعني ابتدأ طريقة لم يسبق اليها . ------------ 2) والابتداع على قسمين : أولا : ابتداع في العادات كابتداع المخترعات الحديثة , وهذا مباح لأن الأصل في العادات الإباحة .
ثانيا : ابتداع في الدين وهذا محرم , لأن الأصل فيه التوقف , قال صلى الله عليه وسلم (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) [ رواه البخاري ومسلم ] , وفي رواية (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) [ متفق عليه ] ------------ 3) أنواع البدع - البدعة في الدين نوعان : - النوع الأول : بدعة قولية اعتقادية : كمقالات الجهمية والمعتزلة والرافضة وسائر الفرق الضالة واعتقاداتهم .
- النوع الثاني : بدعة في العبادات : كالتعبد لله بعبادة لم يشرعها وهي أقسام : () القسم الأول : ما يكون في أصل العبادة : بأن يحدث عبادة ليس لها أصل في الشرع . كأن يحدث صلاة غير مشروعة أو صياما غير مشروع أصلا أو أعيادا غير مشروعة كأعياد الموالد وغيرها .
() القسم الثاني : ما يكون في الزيادة في العبادة المشروعة , كما لو زاد ركعة خامة في صلاة الظهر أو العصر مثلا .
() القسم الثالث : ما يكون في صفة أداء العبادة المشروعة بأ يؤديها على صفة غير مشروعة , وذلك كأداء الأذكار المشروعة بأصوات جماعية مطربة , وكالتشديد على النفس في العبادات إلى حد يخرج عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .
() القسم الرابع : ما يكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع , كتخصيص يوم النصف من شعبان وليله بصيام وقيام , فإن أصل الصيام والقيام مشروع ولكن تخصيصه بوقت من الأوقات يحتاج إلى دليل . ------------ 4) حكم البدعة في الدين بجميع أنواعها : كل بدعة في الدين فهي محرمة وضلالة , لقوله صلى الله عليه وسلم (( وإياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة )) [ رواه ابو داود والترمذي وقال : حسن صحيح ] , وفي رواية (( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )) , وفي رواية (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) فدل الحديثنا على أن كل محدث في الدين فهو بدعة , وكل بدعة ضلالة مردودة , ومعني ذلك أن البدع في العبادات والإعتقادات محرمة , ولكن التحريم يتفاوت بحسب نوعية البدعة , فمنها ما هو كفر صراح , كالطواف بالقبور تقربا إلى أصحابها , وتقديم الذبائح والنذور لها , ودعاء أصحابها والإستغاثة بهم , وكأقوال غلاة الجهمية والمعتزلة ,,, ومنها ماهو من وسائل الشرك , كالبناء على القبور والصلاة والدعاء عندها ,,, ومنها ماهو فسق اعتقادي كبدعة الخواراج والقدرية والمرجئة في أقوالهم واعتقاداتهم المخالفة للأدلة الشرعية ,,, ومنها ماهو معصية كبدعة التبتل والصيام قائما في الشمس , والخصاء بقصد قطع شهوة الجماع [ ينظر الإعتصام للشاطبي ( 37/2 ) ] ------------ تنبيه:
من قسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة فهو مخطئ ومخالف لقوله صلى الله عليه وسلم (( كل بدعة ضلالة )) لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حكم على البدع كلها بأنها ضلالة , وهذا يقول ليس كل بدعة ضلالة , بل هناك بدعة حسنة .
قال الحافظ ابن رجب في شرح الأربعين (( فقوله صلى الله عليه وسلم ( كل بدعة ضلالة ) من جوامع الكلم لا يخرج عنه شيء , وهو أصل عظيم من أصول الدين , وهو شبيه بقوله صلى الله عليه وسلم ( من أجدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل في الدين يرجع إليه فهو ضلالة . والدين بريء منه , وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة . اهـ )) [ ينظر كتاب جامع العلوم والحكم ] .
وقالوا أيضا : إنها أحدثت أشياء لم يستنكرها السلف مثل جمع القرآن في كتاب واحد , وكتابة الحديث وتدوينه , والجواب عن ذلك أن هذه الأمور لها أصل في الشرع فليست محدثة , وقول عمر رضي الله عنه ( نعمت البدعة ) , يريد البدعة اللغوية لا الشرعية , فما كان له أصل في الشرع يرجع إليه إذا قيل إنه بدعة لغة لا شرعا , لأن البدعة شرعا : ماليس له أصل في الشرع يرجع إليه , وجمع القرآن في كتاب واحد له أصل في الشرع , لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكتابة القرآن , لكن كان مكتوبا متفرقا فجمعه الصحابة رضي الله عنهم في مصحف واحد حفاظا عليه , والتروايح قد صلاها النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه ليالي وتخلف عنها في الأخير خشية أن تفرض عليهم واستمر الصحابة رضي الله عنهم يصلوهنا أوزاعا متفرقين في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته إلى أن جمعهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه على إمام واحد كما كانوا خلف النبي صلى الله عليه وسلم , وليس هذا بدعة في الدين , وكتابة الحديث أيضا لها أصل في الشرع , فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة بعض الأحاديث لبعض أصحابه لم طلب منه ذلك , وكان المحذور كتابته بصفة عامة في عهده صلى الله عليه وسلم خشية أن يختلط بالقرآن ما ليس منه , فلما توفي النبي صلى الله عليه وسلم انتفى هذا المحذور لأن القرآن قد تكامل وضبط قبل وفاته صلى الله عليه وسلم , فدون المسلمون الحديث بعد ذلك حفاظا له من الضياع , فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خيار , حيث حفظوا كتاب ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم من الضياع وعبث العابثين | |
|
| |
ام فجر عضو ذهبى
الدولة : العمر : 36 الاقامة : الاسكندريه العمل/الترفيه : امه لله عز وجل الحال : طالبه رضا ربى (بحبـــــ يارب ـــــك). عدد المساهمات : 1625 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 16/11/2008 شيخك المفضل : محمد حسان نقاط : 875 السٌّمعَة : 22
| |
| |
هيام الشريف مشرفة
الدولة : العمر : 37 العمل/الترفيه : السعي لرضا الله الحال : اللهم اقبضني اليك وانت راض عني عدد المساهمات : 962 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 04/11/2009 شيخك المفضل : محمد العريفى نقاط : 1239 السٌّمعَة : 18 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الإثنين 23 نوفمبر - 14:44 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احنا بردو عندنا روح رياضيه
يعني مش متغاظين ولا حاجه
ولا مضياقين ولاحاجه
وبكل ثقه فيييييييييييييييييين السؤال ....؟؟؟؟؟؟ظ
راح فين
ههههههه
بجد الله ينور يا ام فجر | |
|
| |
لبيك ربى عضو نشيط
الدولة : الحال : يــارب إرضى عنى وإرضينى عدد المساهمات : 201 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 15/11/2009 شيخك المفضل : ............... نقاط : 269 السٌّمعَة : 0
| |
| |
هيام الشريف مشرفة
الدولة : العمر : 37 العمل/الترفيه : السعي لرضا الله الحال : اللهم اقبضني اليك وانت راض عني عدد المساهمات : 962 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 04/11/2009 شيخك المفضل : محمد العريفى نقاط : 1239 السٌّمعَة : 18 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الأربعاء 25 نوفمبر - 1:06 | |
| السلااااااااااااااااااام عليكم
اسمحولي اجاوب علي السؤال ده
بس الاول احب اوضح اني اعرف ان اقسام التوحيد هي ثلاثه وليس اربعه
انا تاكدت من كتب العقيدة وان كانت معلوماتي خطأ فارجو المعذرة من الفريقين
****اقســــــــــــام الـــــــتوحـــيــد :
1_ توحيد الربوبيه .
2 _ توحيد الألوهيه .
3_توحيد الأسماء والصفات .
*أما تـــــــــوحـيد الربوبـيـه :
فهو افراد لله تعالي بافعاله ; بأن يعتقد أنه عز وجل وحده الخالق لجميع المخلوقات
{والله خَالقُ كًــــــــــلّ شئ } وأن عز وجل الرزاق والتواب ومالك الملك والمدبر لشئون الخلق كله
كما أعلن إنفراده عز وجل بالربـــــــــوبيه علي جميع خلقه
فقال {الحَمدُ لله ربِ العَالمين }
وقال عز وجل { قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم * سيقولون لله قل الاتتقون *}المؤمنون: 68
*ثانيــــــــــــــا \ توحـيد الالـــوهــــيه
هو إفراد الله تعالي بأفعال العباد التي يفعلونها علي وجه التقرب المشروع
كالدعاء والنذر والنحر، والرجاء والخوف ، والتوكل والرغبه والإنابه
وهذا النوع من التوحيد هو موضوع دعوة الرسل من أولهم إلي أخرهم
قال تعالي { وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي اليه أنه لا اله الا أنا فاعبدون} [الانبياء25]
وكل رسول يبدأ بدعوة قومه لتوحيد الالوهيه كما قال سيدنا إبراهيم عليه السلام
{وإبراهيم إذ قال لقومه أعبدوا الله وأتقوه} {العنكبوت ;16}
وأنزل علي سيدنا محمد عليه واله الصلاة والسلام {قل إني أَمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين }
ثالثا توحيد الأســــــــماء والصــفـات
{ ولله الاسماء الحسني فادعوه بها وزروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ماكانوا يعملون}
{الاعراف :180}
أثبت الله سبحانه في هذه الايه لنفسه العليا الأسماء وأخبر عز وجل أنها حسني
وأمر بدعائه ; بأن يقال : يـــــــــــــا الله يــــــــــــــارحمن , يـــــــــــــارحيم
يــــــــاحي ياقيوم وتوعد الذين يلحدون في اسمائه
{الله لا اله الا هو له الاسماء الحسني} {طه :8}
ومن ادلة علي ثبوت أسماء الله الحسني من سنة رسول الله صلي الله عليه واله وسلم قال >>>ان للـــــــــــه تسعة وتسعين اسما من احصاها دخل الجنه>>>> متفق عليه
وكل أسم من أسماء الله يتضمن صفه من صفاته عز وجل فالعيم مثلا يدل علي العلم والحكيم علي حكمته عز وجل وهكذا كل اسم يدل علي صفه من صفات الله عز وجل وقال تعالي
{قل هو الله احد * الله الصمد* لم يلد ولم يولد ولم يكن لله كفوا احد [ألإخلاص 1_4] | |
|
| |
هيام الشريف مشرفة
الدولة : العمر : 37 العمل/الترفيه : السعي لرضا الله الحال : اللهم اقبضني اليك وانت راض عني عدد المساهمات : 962 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 04/11/2009 شيخك المفضل : محمد العريفى نقاط : 1239 السٌّمعَة : 18 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الأربعاء 25 نوفمبر - 1:07 | |
| السلام عليكم
ياكـــــــــــــــــــــابتن شاهي
أسأل انا ولا ايــــــــــــــــــــــــــــــــــه | |
|
| |
shahy zohair عضو ذهبى
الدولة : عدد المساهمات : 1736 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 17/12/2008 شيخك المفضل : عمر عبد الكافى نقاط : 1565 السٌّمعَة : 17 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الأربعاء 25 نوفمبر - 3:09 | |
| ياسلام عليك ياهيمو ياجامد ياكيدنهم بالأقوى ياأبيض تمام هيمو أقسام التوحيد ثلاثه وأسألى طبعا ولا يهمك أى حد مننا يسأل وخليك فى العقيده ربنا يوفقك
| |
|
| |
هيام الشريف مشرفة
الدولة : العمر : 37 العمل/الترفيه : السعي لرضا الله الحال : اللهم اقبضني اليك وانت راض عني عدد المساهمات : 962 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 04/11/2009 شيخك المفضل : محمد العريفى نقاط : 1239 السٌّمعَة : 18 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب الأربعاء 25 نوفمبر - 3:42 | |
| السلام عليكم
تحت امرك كابتن شاهي
احم احم
نحن هنا يا احمريكا
ياريت نركز في الاسئله ها
المرة دي سماح عشان خاطر الخروف اللي هنهدر دمه كمان يومين
الشؤاااااال
أأأقصد السؤال { معلش للشن قصدي للسن احكام}
***هــــــــنــــــــــــاك اقـــــوالـــــــــــ وأفــــــــعــــــال تنـــــــــتافي التوحيد او تنقصه
اذكرها مع شئ من الايضـــــــــــاح....؟؟؟؟
اهو سؤال سهل قوى
عشان متقولوش بنشتغل الفرص
يوووووه قصدي عشان متقولوش بنستغل الفرص
ها
فينكم يا حبايبنا
انا مستنيه اهو | |
|
| |
لبيك ربى عضو نشيط
الدولة : الحال : يــارب إرضى عنى وإرضينى عدد المساهمات : 201 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 15/11/2009 شيخك المفضل : ............... نقاط : 269 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب السبت 5 ديسمبر - 8:03 | |
| | |
|
| |
لبيك ربى عضو نشيط
الدولة : الحال : يــارب إرضى عنى وإرضينى عدد المساهمات : 201 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 15/11/2009 شيخك المفضل : ............... نقاط : 269 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: مين اللى هايكسب السبت 5 ديسمبر - 8:10 | |
| ايه دا بأاااااااااااااااااااه المشاركة راحت فييييييييييييييييييييين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
| مين اللى هايكسب | |
|