ديننا حياتنا (بحبك يارب)
زائرنا الكريم....اهلا بيكcheers cheers نورتنا..انت غير مسجل معانا فى بيتنا التانى..منتدى ديننا حياتنا (بحبك يارب)..

ايه رايك لو تشارك معانا لنعيش كلنا حياتنا بديننا..منتظرينك...

كلنا بنحبك فى اللهflower.flower... ...
ديننا حياتنا (بحبك يارب)
زائرنا الكريم....اهلا بيكcheers cheers نورتنا..انت غير مسجل معانا فى بيتنا التانى..منتدى ديننا حياتنا (بحبك يارب)..

ايه رايك لو تشارك معانا لنعيش كلنا حياتنا بديننا..منتظرينك...

كلنا بنحبك فى اللهflower.flower... ...
ديننا حياتنا (بحبك يارب)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى اجتماعى..تحت اشراف الاستاذ محمد طه

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
جروب الفيس بوك..
موقع رسول الله.. 

موقع الربانية..الشيخ يعقوب

موقع عمروخالد..

موقع الشيخ حسان..
موقع مصطفى حسنى
سلسلة وبرنامج (بحبك يارب)...
صفحة محمد طه..

 

 فى ذكرى ثورة 23 يوليو مالها وما عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم البتول
مشرفة
مشرفة
مريم البتول


انثى الدولة : فى ذكرى ثورة 23 يوليو مالها وما عليها  3dflag23
العمر : 34
الاقامة : الاسكندرية
العمل/الترفيه : طالبة جامعية فى مجال الاثار والدراسات اليونانية والرومانية
الحال : مسلمة تخشى الله
عدد المساهمات : 1778
الاوسمة : فى ذكرى ثورة 23 يوليو مالها وما عليها  Empty
تاريخ التسجيل : 31/10/2008
شيخك المفضل : محمد العريفى
نقاط : 1512
السٌّمعَة : 10
احترام المنتدى : فى ذكرى ثورة 23 يوليو مالها وما عليها  111010

فى ذكرى ثورة 23 يوليو مالها وما عليها  Empty
مُساهمةموضوع: فى ذكرى ثورة 23 يوليو مالها وما عليها    فى ذكرى ثورة 23 يوليو مالها وما عليها  I_icon_minitimeالأحد 25 يوليو - 7:00

عن ثورة 23 يوليو : القيادة والفكر والأداة
*********************
في كلّ سنةٍ تمرّ عليّ مناسبة ذكرى “ ثورة 23 يوليو ” في مصر، يحضُرُني قول
الزعيم الراحل جمال عبد الناصر :
إنّ قوّة الإرادة الثورية لدى الشعب المصري تظهر في أبعادها الحقيقية الهائلة إذا ما ذكرنا أنّ هذا الشعب البطل بدأ زحفه الثوري من غير تنظيم ثوري سياسي يواجه مشاكل المعركة، كذلك فإنّ هذا الزحف الثوري بدأ من غير نظريةٍ كاملة للتغيير الثوري. إنّ إرادة الثورة في تلك الظروف الحافلة لم تكن تملك من دليلٍ للعمل غير المبادئ الستّة المشهورة ”.
هذا القول الذي ورد في الباب الأوّل من “ الميثاق الوطنيالذي قدّمه جمال عبد الناصر للمؤتمر الوطني للقوى الشعبية في أيار/مايو 1962 يضع الإطار الصحيح لكيفية رؤية ثورة 23 يوليو ” وإنجازاتها ولتطوّر مسارها في مصر وعلى المستوى العربي عموما ً.
فحينما تقوم ثورة بعظمة “ ثورة يوليو عام 1952" وتحدث تغييراتٍ جذريةً في المجتمع المصري ونظامه السياسي والإقتصادي والعلاقات الإجتماعية بين أبنائه، وتكون أيضاً ثورة إستقلالٍ وطني ضدّ إحتلالٍ أجنبيٍّ مهيمن لعقودٍ طويلة (الاحتلال البريطاني لمصر)، ثمّ تكون أيضاً قاعدة دعمٍ لحركات تحرّرٍ وطني في عموم أفريقيا وآسيا، ثمّ تكون كذلك مركز الدعوة والعمل لتوحيد البلاد العربية ولبناء سياسة عدم الإنحياز ورفض الأحلاف الدولية في زمن صراعات الدول الكبرى وقمّة الحرب الباردة بين الشرق والغرب.. حينما تكون “ ثورة يوليو ” ذلك كلّه وأكثر، لكن دون “ تنظيم سياسي ثوري ” ودوننظرية كاملة للتغيير الثوري ” - كما قال ناصر في “ الميثاق الوطني”- فإنّ هذا شهادة كبرى للثورة ولمصر ولقائد هذه الثورة نفسه
" جمال عبد الناصر "
فإنجازات “ثورة يوليو” كانت أكبر بكثير من حجم أداة التغيير العسكرية التي بدأت الثورة من خلالها، وهي مجموعة “الضباط الأحرار” في الجيش المصري. كذلك، فإنّ الأهداف التي عملت من أجلها الثورة طوال عقدين من الزمن تقريباً، إي إلى حين وفاة جمال عبد الناصر عام 1970، كانت أيضاً أوسع وأشمل بكثير من “المبادئ الستّة ” التي أعلنها “ الضباط الأحرار” عام 1952. فهذه “المبادئ” جميعها كانت “مصرية”: (القضاءعلى الاستعمار البريطاني لمصر ، وتحكّم الإقطاع والاحتكار وسيطرة رأس المال على الحكم في مصر، والدعوة إلى إقامة عدالة اجتماعية وبناء جيش مصري قوي وحياةٍ ديمقراطيةٍ سليمة)

وإذا كان واضحاً في هذه المبادئ الستة كيفية تحقيق المرفوض (أي الاحتلال وتحكّم الإقطاع والاحتكار)، فإنّ تحقيق المطلوب (أي إرساء العدالة الاجتماعية والديمقراطية السليمة) لم يكن واضحاً بحكم غياب “النظرية السياسية الشاملة” التي تحدّث عنها ناصرفي “الميثاق الوطني”. أيضا، لم تكن هناك رؤية فكرية مشتركة لهذه المسائل بين أعضاءحركة الضباط الأحرار”، حتى في الحدِّ الأدنى من المفاهيم وتعريف المصطلحات، فكيف بالأمور التي لم تكن واردة في “ المبادئ الستة ” أي بما يتعلّق بدور مصر العربي وتأثيرات الثورة عربياً ودولياً وكيفية التعامل مع صراعات القوى الكبرى ومع التحدي الصهيوني الذي فرض نفسه على الأرض العربية في وقتٍ متزامنٍ مع انطلاقة ثورة يوليو ، حيث شكّل هذا التحدي الصهيوني المتمثّل بوجود إسرائيل أبرز ما واجهته ثورة يوليو من قوّة إعاقةٍ عرقلت دورها الخارجي وإنجازاتها الداخلية.

أهمّية هذه المسألة المتمثّلة في ضيق أفق أداة الثورة (الضباط الأحرار) ومحدودية (المبادئ الستّة) مقابل سعة تأثير القيادة الناصرية وشمولية حركتها وأهدافها لعموم المنطقة العربية ودول العالم الثالث، أنّها تفسّر حجم الانتكاسات التي حدثت رغم عظمة الإنجازات، وأنّها تبيّن كيف أنّ الثورة كانت تيّاراً شعبياً خلف قائدٍ ثوريٍّ مخلص لكن دون أدواتٍ سليمة تربط ما بين القائد وجماهيره، وبين الأهداف الكبرى والتطبيق العملي أحياناً
ورغم هذه السلبية الهامّة التي رافقت “ثورة 23يوليو” في مجاليْ الفكر والإداة، فإنّ ما صنعته الثورة داخل مصر وخارجها –تحت القيادة الناصرية- كان أكبر من حجم السلبيات والإنتكاسات.
وإذا كانت الإنجازات المادية للثورة في داخل مصر تتحدّث عن نفسها في كل المجالات كافّة، الاقتصادية والاجتماعية والتربوية ..الخ، فإنّ الإنجازات الفكرية والخلاصات السياسية لهذه الثورة، خاصّةً في العقد الثاني من عمر الثورة، هي التي بحاجةٍ إلى التأكيد عليها بمناسبةٍ أو بغير مناسبة.
فالقيادة الناصرية لثورة 23 يوليو طرحت مجموعة أهدافٍ فكرية عامّة وعدداً من الغايات الاستراتيجية المحدّدة، إضافةً إلى جملة مبادئ حول أساليب العمل الممكنة لخدمة هذه الغايات الاستراتيجية والأهداف الفكرية العامّة.
وقد ظهرت هذه الأمور الفكرية والاستراتيجية والتكتيكية في أكثر من فترة خلال مراحل تطوّر الثورة، لكن نضوجها وتكاملها ظهر واضحاً في السنوات الثلاث الأخيرة من حياة عبد الناصر، أي ما بين عامي 1967 و1970.
فاستناداً إلى مجموعة خطب عبدالناصر، وإلى نصوص الميثاق الوطني” وتقريره، يمكن تلخيص الأبعاد الفكرية لثورة 23يوليو” الناصرية بما يلي :
· رفض العنف الدموي كوسيلةٍ للتغيير الإجتماعي والسياسي في الوطن أو للعمل الوحدوي والقومي.

· الإستناد إلى العمق الحضاري الإسلامي لمصر وللأمّة العربية انطلاقاً من الإيمان بالله ورسله ورسالاته السماوية، والتركيز على أهمّية دور الدين في بناء مجتمعٍ قائم على القيم والمبادئ الروحية والأخلاقية.

· الدعوة إلى الحرية، بمفهومها الشامل لحرية الوطن ولحرية المواطن، وبأنّ المواطنة الحرّة لا تتحقّق في بلدٍ مستعبَد أو محتَل أو مسيطَر عليه من الخارج. كذلك، فإنّ التحرر من الاحتلال لا يكفي دون ضمانات الحرية للمواطن، وهي تكون على وجهين :

- الوجه السياسي : الذي يتطلّب بناء مجتمعٍ ديمقراطي سليم تتحقّق فيه المشاركة الشعبية في الحكم، وتتوفر فيه حرية الفكر والمعتقد والتعبير، وتسود فيه الرقابة الشعبية وسلطة القضاء.

- الوجه الاجتماعي : الذي يتطلّب بناء عدالةٍ اجتماعيةٍ تقوم على تعزيز الإنتاج الوطني وتوفير فرص العمل وكسر احتكار التعليم والاقتصاد والتجارة.

· المساواة بين جميع المواطنين بغضّ النظر عن خصوصياتهم الدينية أو العرقية، والعمل لتعزيز الوحدة الوطنية الشعبية التي بدونها ينهار المجتمع ولا تتحقّق الحرية السياسية أو العدالة الاجتماعية أو التحرّر من الهيمنة الخارجية.

· اعتماد سياسة عدم الانحياز لأيٍّ من القوى الكبرى ورفض الارتباط بأحلافٍ عسكرية أو سياسية تقيّد الوطن ولا تحميه، تنزع إرادته الوطنية المستقلّة ولا تحقّق أمنه الوطني.
· مفهوم الانتماء المتعدّد للوطن ضمن الهويّة الواحدة له.
فمصر تنتمي إلى دوائرَ أفريقية وإسلامية ومتوسطيّة، لكن مصر - مثلها مثل أيّّ بلدٍ عربيٍّ آخر- ذات هويّة عربية وتشترك في الانتماء مع سائر البلاد العربية الأخرى إلى أمّةٍ عربيةٍ ذات ثقافةٍ واحدة ومضمونٍ حضاريٍّ مشترك.

· إنّ الطريق إلى التكامل العربي أوالإتحاد بين البلدان العربية
لا يتحقّق من خلال الفرض أو القوّة بل (كما قال ناصر) “ إنّ الإجماع العربي في كلّ بلدٍ عربي على الوحدة هو الطريق إلى الوحدة ” .. وقال ناصر أيضاً في “الميثاق الوطني”: “ طريق الوحدة هو الدعوة الجماهيرية .. ثمّ العمل السياسي من أجل تقريب يوم هذه الوحدة، ثمّ الإجماع على قبولها تتويجاً للدعوة وللعمل معاً ”.
وقال أيضاً في الميثاق :
إنّ اشتراط الدعوة السلمية واشتراط الإجماع الشعبي ليس مجرّد تمسّك بأسلوبٍ مثالي في العمل الوطني، وإنّما هو فوق ذلك، ومعه، ضرورة لازمة للحفاظ على الوحدة الوطنية للشعوب العربية ” .
****************
أمّا على صعيد مواجهة التحدّي الصهيوني، فقد وضعت قيادة “ثورة يوليو” منهاجاً واضحاً لهذه المواجهة، خاصّةً بعد حرب عام 67، يقوم على :

1- بناء جبهةٍ داخليةٍ متينة لا تستنزفها صراعات طائفية أو عرقية ولا تلهيها معارك فئوية ثانوية عن المعركة الرئيسة ضدّ العدوّ الصهيوني، ومن خلال إعدادٍ للوطن عسكرياً واقتصادياً بشكلٍ يتناسب ومستلزمات الصراع المفتوح مع العدوّ.

2- وضع أهدافٍ سياسيةٍ مرحلية لا تقبل التنازلات أو التفريط بحقوق الوطن والأمَّة معاً،ورفض الحلول المنفردة أو غير العادلة أو غير الشاملة لكلّ الجبهات العربية مع إسرائيل. <blockquote>
3- العمل وفْقَ مقولة “ما أُخِذ بالقوّة لا يُسترّدّ بغير القوّةوأنّ العمل في الساحات الدبلوماسية الدولية لا يجب أن يعيق الاستعدادات الكاملة لحربٍ عسكريةٍ تحرّر الأرض وتعيد الحقَّ المغتصَب.


</blockquote>4- وقف الصراعات العربية/العربية، وبناء تضامنٍ عربي فعّال يضع الخطوط الحمراء لمنع انزلاق أيّ طرفٍ عربي في تسويةٍ ناقصةٍ ومنفردة، كما يؤمّن هذا التضامن العربي الدعم السياسي والمالي والعسكري اللازم في معارك المواجهة مع العدوّ الإسرائيلي.
***************
هذه باختصار مجموعة خلاصات سياسية وفكرية خاصة " بعيدا
ً عن ما يتعلق بالأمور الدينية وصراع الثورة مع المفكرين الإسلاميين وما
شابهها من سلبيات وإختلاف وجهات النظر بينهما ليس المجال فى الحديث عنها
الآن
" تلك الخلاصات التى أراها في
ثورة 23 يوليو، خاصّة في حقبة نضوجها بعد حرب عام 1967.

ثورة 23 يوليوكانت
من حيث الموقع الجغرافي في بلدٍ يتوسّط الأمّة العربية ويربط مغربها
بمشرقها ، وكانت من حيث الموقع القارّي صلة وصلٍ بين دول العالم الثالث في
أفريقيا وآسيا ،
وكانت من حيث الموقع الزمني في منتصف القرن العشرين الذي شهد متغيّراتٍ وإكتشافات كثيرةً في العالم

وحروباً وأسلحةً لم تعرف البشرية مثلها من قبل، كما شهد القرن العشرين صعود وأفول ثوراتٍ كبرى وعقائد وتكتّلات ومعسكرات .. وشهد أيضاً إغتصاب أوطانٍ واصطناع دويلات ..
كذلك، فإنّ ثورة 23 يوليو ، من حيث الموقع الفكري والسياسي، كانت حالاً ثالثةً تختلف عن الشيوعية والرأسمالية، قطبيْ العصر الذي تفجّرت فيه الثورة، فقادت “ثورة 23 يوليو” ثورات العالم الثالث من أجل التحرّر من كافة أنواع الهيمنة وبناء الاستقلال الوطني ورفض التبعية الدولية.

أمّا اليوم : ونحن في مطلع القرن الحادي والعشرين، فإنّ مصر تغيّرت، والمنطقة العربية تغيّرت، والعالم بأسره شهد ويشهد متغيّراتٍ جذرية في عموم المجالات.. وتبقى الأمَّة العربية (التي هي أمَّة وسطية في مضمون حضارتها) بحاجةٍ أكثر من أيّ وقتٍ مضى إلى مشروع فكري نهضوي وإصلاحي معاً .
إلاّ أنّ هذا المشروع يتطلّب : أولاً إصلاحاً ونهضة في الفكر والوسائل معاً، سواء أكان ذلك في الحكم أم في المعارضة أم في تجمعات العرب بالخارج.. فلن يكون النجاح ممكناً في النهضة والإصلاح دوننظرية سياسية سليمة
ودون تنظيم سياسي سليم ” !
*****************
يُرجى الإطلاع : الذكرى الـ 58 (بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو 1952م "ما لها وما عليها ")
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى ذكرى ثورة 23 يوليو مالها وما عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذكرى إنسان
» لا يسعنى فى ذكرى الثورة الا ان اقول .....
» كيف نتعامل مع ذكرى الإسراء والمعراج
» ذكرى مولد الحبيب وواجبنا نحوه
» حشرات عليها بعض من قطرات المياه لاتخرجن قبل ان تقلن سبحان الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديننا حياتنا (بحبك يارب) :: اسلاميات :: تاريخ وحضارة ومعاصرة-
انتقل الى: