ديننا حياتنا (بحبك يارب)
زائرنا الكريم....اهلا بيكcheers cheers نورتنا..انت غير مسجل معانا فى بيتنا التانى..منتدى ديننا حياتنا (بحبك يارب)..

ايه رايك لو تشارك معانا لنعيش كلنا حياتنا بديننا..منتظرينك...

كلنا بنحبك فى اللهflower.flower... ...
ديننا حياتنا (بحبك يارب)
زائرنا الكريم....اهلا بيكcheers cheers نورتنا..انت غير مسجل معانا فى بيتنا التانى..منتدى ديننا حياتنا (بحبك يارب)..

ايه رايك لو تشارك معانا لنعيش كلنا حياتنا بديننا..منتظرينك...

كلنا بنحبك فى اللهflower.flower... ...
ديننا حياتنا (بحبك يارب)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى اجتماعى..تحت اشراف الاستاذ محمد طه

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
جروب الفيس بوك..
موقع رسول الله.. 

موقع الربانية..الشيخ يعقوب

موقع عمروخالد..

موقع الشيخ حسان..
موقع مصطفى حسنى
سلسلة وبرنامج (بحبك يارب)...
صفحة محمد طه..

 

 منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت خديجة
مشرفة
مشرفة
بنت خديجة


انثى الدولة : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين 3dflag23
العمل/الترفيه : خادمة للاسلام
الحال : اعشق زوجى
عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
شيخك المفضل : هانى حلمى
نقاط : 1068
السٌّمعَة : 4
احترام المنتدى : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين 111010

منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين Empty
مُساهمةموضوع: منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين   منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين I_icon_minitimeالسبت 30 يناير - 10:10

منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين

المخطئ له حق على مجتمعه، يتمثل في نصحه وتقويم اعوجاجه بأفضل الطرق وأقومها، وهو ما لم يفرط به صلى الله عليه وسلم ، بل كان سيد الناصحين، وأستاذ الموجهين،

وأول وسائله صلى الله عليه وسلم في التربية ومعالجة الخطأ؛ التربية بالابتسامة، الابتسامة الحانية يعاتب فيها صلى الله عليه وسلم المخطئ ويوجهه ويقوِّم سلوكه،
فحين تخلف كعب بن مالك الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم يوم تبوك من غير عذر دخل عليه ، وقد فاته الخير العظيم، بل رتع في الإثم الكبير الذي يوجب تأنيبه وتهذيبه، فالتخلف عن تلك الغزوة بلا سبب من كبائر الذنوب والآثام.

ولنصغ إلى كعب وهو يصف لنا لقاءه بالنبي صلى الله عليه وسلم حين رجوعه من تبوك: "فجئته فلما سلمت عليه؛ تبسَّم تبسُّم المغضب" أخرجه البخاري ح (4156) من حديث كعب بن مالك.
عقاب فريد لا يكاد يتذكره عباقرة التربية، عاقبه بابتسامة قرأ كعب من خلالها الحب الممزوج بالعتاب والتهذيب؟! من غير سباب ولا صراخ، لم لا نحاول اليوم تعلم هذا الفن من فنون التربية؟

إن ابتسامة المغضب تتناسب مع عظم الجرم، لكنها ليست النوع الوحيد من ضروب التربية بالابتسام، ففي أحيان أخرى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقابل الخطأ بابتسامة من نوع آخر، ابتسامة الحنان والحب الدافق، كما صنع مع خادمه أنس بنِ مالك رضى الله عنه لما أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يذهب في بعض حوائجه، فانشغل عنها بلعب الصبيان كعادة أطفالنا اليوم وغداً وفي كل حين.

فقد خرج أنس رضي الله عنه لحاجة النبي صلى الله عليه وسلم ، فرأى الصبيان يلعبون في السوق، فانشغل عن حاجة النبي صلى الله عليه وسلم باللعب معهم، كما ينشغل كثير من غلماننا اليوم، فاستبطأه النبي صلى الله عليه وسلم وخرج يبحث عنه، فوجده يلعب مع الصبيان، فلله دره ما أحلمه صلى الله عليه وسلم ، مَن من الآباء أو المربين يطيق صبره على مثل هذا الغلام؟ ما صرخ صلى الله عليه وسلم ولا ضرب ولا سب؟ حاشاه فهو أسوة المسلمين الذي رباه رب العالمين.

لنصغ إلى أنس وهو يقص علينا خبره مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحسن الناس خُلقاً، فأرسلني يوماً لحاجة، فقلت: والله لا أذهب، وفي نفسـي أن أذهب لما أمرني به نبي الله صلى الله عليه وسلم .فخرجت حتى أمرّ على صبيان وهم يلعبون في السوق، فإذا رسول الله قد قبض بقفاي من ورائي، فنظرت إليه وهو يضحك، فقال: «يا أُنيس، أذهبتَ حيث أمرتك؟» فقلت: نعم، أنا أذهب يا رسول الله " أخرجه مسلم ح (2310).
لقد ضحك صلى الله عليه وسلم ، وأدرك أن خادمه طفل يعرض له ما يعرض لأمثاله من حب اللعب والتشاغل به ، فنبهه على تقصيره بيد حانية أمسكتْ بقفاه، وشفعها بابتسامة حانية، تجدد الحب وتلتمس المعاذير.

وأما صيغة النداء مع هذا الصبي المتشاغل باللعب، المتلكئ عن المبادرة والمسارعة لتنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، فهي درس آخر من دروس التربية والتوجيه، فقد قال له صلى الله عليه وسلم متحبباً: « يا أُنيس»، وتصغير الاسم ضرب من ضروب التحبب والتألف والتودد، وهو خير من قواميس الكلمات النابية التي ننشرها في وجوه أبنائنا وخدمنا وغيرهم ممن يخطئون علينا أو يتلكؤون في تنفيذ أوامرنا التي نظن أنها لا تقبل التلكؤ والتأخير.

وذات يوم دخل شاب على نبي الطهر والفضيلة صلى الله عليه وسلم يستأذنه في أمر جلل فقال: يا رسول الله ائذن لي بالزنا!
أمر عجب، يستأذن أطهر البشر في صنع أرذل الخطايا، أما يستحي! أما يرعوي! لقد ناله من الصحابة رضوان الله عليهم ما يتوقع لمثله من التقريع والتأنيب، يقول أبو أمامة: فأقبل القوم عليه فزجروه، وقالوا: مه مه.

وأما النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد أدرك أن مشكلة الشاب وانحرافه لن يقوَّم بالزجر والوعيد والتقريع، فقال صلى الله عليه وسلم له: «ادنه» فدنا منه الشاب قريباً فقال له صلى الله عليه وسلم : «أتحبه لأمك؟» فانتفض الشاب غَيرة على أمه وقال: لا، والله جعلني الله فداءك. فقال له صلى الله عليه وسلم : «ولا الناس يحبونه لأمهاتهم».
ومضى النبي صلى الله عليه وسلم يستثير كوامن الغيرة الممدوحة في صدر الشاب: «أفتحبه لابنتك؟» فأجاب الشاب: لا والله يا رسول الله، جعلني الله فداءك. فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم بمنطقية المربي: «ولا الناس يحبونه لبناتهم».
ثم جعل رسول الله يستل بحكمته ومنطقه دخن قلبه، ويطفئ نار شهوته بتعداد محارمه، «أتحبه لأختك؟ .. أتحبه لعمتك؟ .. أتحبه لخالتك؟» هل تحب أن تراهُنَّ وقد تعرضن لمثل ما تريده من محارم الآخرين؟! فالناس يكرهون هذه الفعلة في محارمهم، كما كرهها هو في أهله .
فلما استبشع الشاب فِعلة الزنا؛ طلب صلى الله عليه وسلم له سبباً آخر من أسباب الهداية يغفل عنه الآباء والمربون، ألا وهو دعاء الله الذي يملك أزِمّة القلوب ومفاتيحها، فقال: «اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه».
واستجاب الله له، يقول أبو أمامة رضي الله عنه: فلم يكن الفتى بعد ذلك يلتفت إلى شيء أخرجه أحمد ح (21708). .

قصة بليغة تضمنت دروساً متعددة في التعامل مع المخطئ، ليس أولها الدعاء له والحنو عليه، والسماح له بالتعبير عن كوامنه، واستجاشة الخير الذي لا يخلو منه قلب خاطئ أبداً، وفيها دعوة لنا لنراجع أنفسنا، ونغير من طريقتنا في التعبير عن ضجرنا من أخطاء أبنائنا وأصدقائنا، فالسب والشتم الذي نكيله للمخطئين لن يكون سبباً في إصلاحهم وتهذيب سلوكهم وتعريفهم بأخطائهم.

ويضيف النبي صلى الله عليه وسلم في موقف آخر مأثرة أخرى يدعى إلى مثلها المربون ، وهي ترك العتاب والتدقيق والتحقيق الذي يستجر المخطئ إلى الكذب، لينضاف إلى أخطائه خطأ آخر ، يقول أنس بن مالك خادم النبي صلى الله عليه وسلم : «والله لقد خدمت النبي صلى الله عليه وسلم تسع سنين، ما علمته قال لشـيء صنعتُه: لم فعلتَ كذا وكذا، أو لشيء تركتُه: هلا فعلتَ كذا وكذا».
وفي رواية عند الإمام أحمد: «ما قال لي فيها أف».
وفي رواية له أيضاً: «والله ما سبني سبة قط، ولا قال لي أف» أخرجه مسلم ح (2310 )، وأحمد ح (1609، 12622) ..

وهنا نتساءل: ألم يخطئ أنس مع النبي صلى الله عليه وسلم قط؟ ألم يصنع ذلك الغلام ما يصنعه أي غلام في سنه من لهو وتشاغل وعبث، ألم يقع منه خلال عشر سنين ما يقع فيه أبناؤنا وخدمنا كل يوم من زلل وخطأ؟ أوليس هو من جنسنا؟ أم كان هذا الغلام غلاماً فوق العادة؟
لا لم يكن أنس كذلك، ولكنه صلى الله عليه وسلم يستعيض في توجيهه عن السب والتعنيف والتأفف بالرفق والتماس الأعذار.

وبينما النبي صلى الله عليه وسلم جالس ذات يوم بين أصحابه في مسجده، إذ دخل أعرابي، فصلى ركعتين ثم قال: اللهم ارحمني ومحمداً ، ولا ترحم معنا أحداً. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« لقد تحجرت واسعاً ».
ثم مالبث أن عرضت له حاجته، فتنحي وتبول في ناحية من المسجد، فثار إليه الصحابة ليقعوا به بسبب هذه الفعلة الشنيعة وهو الذي دعا عليهم قبل قليل بالحرمان من رحمة الله، ثم هو لا يدرك حرمة المساجد؟! أما يدري أن طهارة المكان شرط من شروط صحة الصلاة؟ كيف يجعل من ميدان الطهر محلاً لقضاء حاجته.
رأى النبي صلى الله عليه وسلم هبَّة الصحابة في وجه الأعرابي، وأدرك أن مثل هذا الأعرابي جاهل بأحكام المساجد، غير قاصد هتك حرمتها، فقال: «لا تزرموه، دعوه» وذلك حتى لا يتأذى بحبس بوله وانقطاعه، وأرشدهم إلى حل بسيط تصغر بمثله كل مشكلة؛ مهما كبرت في عيون أصحابها، فقال: «هريقوا على بوله سِجلاً من ماء أو ذَنوباً من ماء، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين» أخرجه البخاري ح (6128) ونحوه في مسلم ح (284)، ودعاؤه بالرحمة مروي في السنن، أخرجه الترمذي ح (147)، وأبو داود ح (380)، وأحمد ح (7214)..
ثم لما أتم الرجل حاجته دعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له موجهاً وناصحاً: «إن هذه المساجد لا تصلح لشـيء من هذا البول ولا القذر، إنما هي لذكر الله عز وجل والصلاة وقراءة القرآن..» أخرجه مسلم ح (285).


وفي هذا الحديث: "الرفق بالجاهل وتعليمه ما يلزمه من غير تعنيف ولا إيذاء؛ إذا لم يأت بالمخالفة استخفافا أو عناداً، وفيه دفع أعظم الضررين باحتمال أخفهما لقوله صلى الله عليه وسلم : «دعوه».
قال العلماء: كان لمصلحتين:
إحداهما: أنه لو قطع عليه بوله تضرر، وأصل التنجيس قد حصل، فكان احتمال زيادته أولى من إيقاع الضرر به،
والثانية: أن التنجيس قد حصل في جزء يسير من المسجد، فلو أقاموه في أثناء بوله لتنجست ثيابه وبدنه ومواضع كثيرة من المسجد" شرح النووي على صحيح مسلم (3/191).

إن واحداً منا لا يصنع مثل هذا مع ابن صغير من أبنائنا يصنع أقل من هذا الصنيع الشنيع الذي وقع فيه رجل وافر العقل والفهم، فما أحرانا أن نفعل كما فعل صلى الله عليه وسلم إمام الرفق واللين ، أدبه ربه بأدب نحن أحوج إليه ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ ﴾ (آل عمران: 159)،
فلئن قيل هذا للنبي صلى الله عليه وسلم وهو أعظم خلق الله فإنه من باب أولى يصلح شعاراً ينصبه كل واحد منا تلقاء وجهه وهو يثور لأتفه الأسباب وأهونها.

يُتبع
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedkhaled.net
بنت خديجة
مشرفة
مشرفة
بنت خديجة


انثى الدولة : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين 3dflag23
العمل/الترفيه : خادمة للاسلام
الحال : اعشق زوجى
عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
شيخك المفضل : هانى حلمى
نقاط : 1068
السٌّمعَة : 4
احترام المنتدى : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين 111010

منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين   منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين I_icon_minitimeالسبت 30 يناير - 10:16

لنتدبر موقفاً آخر يقصه علينا معاوية بن الحكم رضي الله عنه ، فقد دخل المسجد يوماً يصلي مع الصحابة خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، فعطس رجل أمامه ، فشمَّته معاوية وهو يصلي التشميت هو قول القائل لمن عطس: (يرحمك لله)، وهو أدب نبوي رقيق، لكن محله ليس الصلاة ..

ولما كانت الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس استنكر الصحابة فعله، وهم في صلاتهم، يقول معاوية: (فحدقني القوم بأبصارهم) لاستغرابهم من رجل يتحدث وهو في الصلاة. لكن الموقف ازداد تعقيداً حين استنكر معاوية أنظارهم، وجعل يقول لهم وهو في صلاته: (واثكل أمياه، مالكم تنظرون إليّ؟).
فزاد استنكار الصحابة لكلامه في الصلاة (فضرب القوم بأيديهم على أفخاذهم) ، وأخيراً فهم معاوية مرادهم: (فلما رأيتهم يسكتونني لكني سكت).

وحين انتهت الصلاة لنا أن نتخيل الأنظار وهي تتوجه إلى معاوية تلومه، ومثل هذا يتمنى – كما يقولون – لو تنشق الأرض وتبتلعه قبل أن تلتهمه العيون بنظراتها العاتبة القاسية!.

الجميع يرقب فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع هذا الرجل الذي جهل ما يعرفه أطفال المسلمين عن حرمة الصلاة وبطلانها بكلام الناس فيها.
يقول معاوية: فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاني، بأبي هو وأمي، ما ضربني ولا كهرني ولا سبني، ما رأيت معلماً قبله ولا بعده أحسن تعليماً منه، قال: «إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن» أخرجه مسلم ح (537)، والنسائي ح ( 1218) ، وأبو داود ح (930). .

إن كل ماذكرناه عن العفو والصفح وحسن المعاملة مع المخطئ لن ينسينا حقه في التأديب والإرشاد إلى الحق من غير إحراجه ولا فضحه أمام الآخرين، لذا كان من أساليبه صلى الله عليه وسلم في تنبيه المخطئ، التعريض بالمخطئ وإرشاده على الملأ من غير تصريح باسمه، فهو يوصل إلى المخطئ المعنى المرادَ، من غير أن يجرح شعوره أو يفضحه بين إخوانه.

تقول عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بلغه عن الرجل الشيءَ لم يقل: ما بال فلان يقول، ولكن يقول: «ما بال أقوام يقولون كذا وكذا» أخرجه أبو داود ح (4788).،

وفي حديث أنس وفي إسناده ضعف أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يكاد يواجه أحداً في وجهه بشيء يكرهه، فجاءه رجل يوماً وعليه صفرة ، فقال: «لو أمرتم هذا أن يغسل عنه هذه الصفرة» أخرجه أبو داود ح (4789)، وأحمد ح (12217)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع ح (4512).

وأمثلة ذلك في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم كثيرة،

منها أن ثلاثة نفر من الصحابة ألزموا أنفسهم بالسهر والرهبنة والصوم، فلما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أمرُهم حمِد الله وأثنى عليه، وقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، لكني أصلي وأنام، وأصوم وأُفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني» أخرجه مسلم ح (1401).

ولما بلغه عن أناسٍ أنهم يواصلون الصيام قال معرضاً بهم: «ما بال رجال يواصلون؟ إنكم لستم مثلي» أخرجه مسلم ح (1104). .

ولما بلغه أن بعضاً من أصحابه يرفعون أبصارهم إلى السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم : «ما بال أقوامٍ يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم» أخرجه البخاري ح (750).

ولما أرادت عائشة رضي الله عنها شراء جارية اسمها بَرِيْرة رفض أهلُها بيعَها إلا بشرط أن يكون ولاؤها بعد العتق لهم، فصعد رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فقال: «ما بال أقوام يشترطون شروطاً ليست في كتاب الله، من اشترط شرطاً ليس في كتاب الله فليس له، وإن اشترط مائة مرة» أخرجه البخاري ح (456)، ومسلم ح (1504). ، وفي كل ذلك ما يحفظ للمخطئ كرامته ؛ مع الحفاظ على حقه الآخر بالتوجيه والإرشاد.

وأحياناً كان صلى الله عليه وسلم يخاطب بنصيحته غير المخطئ، وهو يقصد أن يُسمِعه النصيحة والتوجيه،
فعن سليمانِ بنِ صُرَد قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ، ونحن عنده جلوس، وأحدهما يسب صاحبه مُغضباً قد احمر وجهه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة: «إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم».
ولما كان الغضبُ مستبداً بالرجل كان خطابُه بهذه الطريقة أولى من خطابه بالنصيحة مباشرة، لذا لما واجهه الصحابة بقول النبي فقالوا: ألا تسمعُ ما يقول النبيُ صلى الله عليه وسلم ؟ أعماه الغضب فقال: إني لست بمجنون أخرجه البخاري ح (6115) ومسلم ح (2610).، فمثل هذه الحالة لا يفيد فيها النصح المباشر.

وأحياناً كان صلى الله عليه وسلم يوجه المخطئ عن طريق الإشارة، أو بتوجيه النصيحة إلى غيره ليسمعها المخطئ فيتنبه لخطئه،
ومن أمثلته أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً جالساً وسط المسجد مشبكاً بين أصابعه يحدث نفسه، فأومأ إليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم يفطن الرجل، ولم ينتبه لإشارة النبي صلى الله عليه وسلم .
فالتفت عليه الصلاة والسلام إلى أبي سعيد فقال: «إذا صلى أحدكم فلا يشبكن بين أصابعه، فإن التشبيك من الشيطان، فإن أحدكم لا يزال في صلاةٍ ما دام في المسجد حتى يخرج منه» أخرجه أحمد في مسنده ح (11120) وحسن الهيثمي إسناده في مجمع الزوائد (2/25)، وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة ح (2628).،

يعلمنا صلى الله عليه وسلم طريقين من طرائق تنبيه المخطئ من غير أن نسيء إليه أو نحرجه أمام الآخرين،
أولهما: تنبيهه بالإشارة.
والثاني: توجيه الكلام والنصح إلى غيره،
وفي كل ذلك ما يحفظ للمخطئ منزلته، ويراعي حاله، ويؤدي في نفس الوقت إلى نصحه وتقويمه، و إرشاد غيره.

وفي بعض الأحيان يلزمُ المربيَ أو الأبَ أن يعاقب المخطئ على خطئه، لكن ذلك لا يعني سباباً وخصاماً وصياحاً كما يصنع الكثيرون، فما هكذا يقوَّمُ المخطئ، وما هكذا كان يصنع القدوة صلى الله عليه وسلم ،
يقول أنس رضي الله عنه : لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشاً ولا لعاناً ولا سباباً، كان يقول عند المعتبة (أي العتاب): «ما له ترب جبينه» أخرجه البخاري ح (6115) ومسلم ح (2610).

و قوله:«ترب جبينه» هي "كلمة تقولها العرب جرت على ألسنتهم، وهي من التراب، أي سقط جبينه للأرض، وهو كقولهم: رغم أنفه، ولكن لا يراد معنى قوله ترب جبينه .. أي أنها كلمة تجري على اللسان، ولا يراد حقيقتها" فتح الباري (10/453)،

ومثله قول أبي عبيد : "وهذه كلمة جارية على ألسنة العرب يقولونها ولا يريدون وقوع الأمر، ألا تراهم يقولون : لا أَرْضَ لك ولا أُمَّ لك ، ويعلمون أن له أرضاً وأماً". مجمع الأمثال، أبو الفضل النيسابوري (1/133).

وهي كمثل قول النبي صلى الله عليه وسلم : « تَربت يداك »، ومراده منها كما قال الأصمعي: " الاستحثاث، كما تقول للرجل : "انْجُ ثُكلتك أمك"، وأنت لا تريد أن تثكل" المزهر في علوم اللغة وأنواعها ، السيوطي (2/233).

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedkhaled.net
بنت خديجة
مشرفة
مشرفة
بنت خديجة


انثى الدولة : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين 3dflag23
العمل/الترفيه : خادمة للاسلام
الحال : اعشق زوجى
عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
شيخك المفضل : هانى حلمى
نقاط : 1068
السٌّمعَة : 4
احترام المنتدى : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين 111010

منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين   منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين I_icon_minitimeالسبت 30 يناير - 10:17

اللهم صلى على رسول الله وعلى اله وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedkhaled.net
Ibnt Amr Khaled
عضو ذهبى
عضو ذهبى
Ibnt Amr Khaled


انثى الدولة : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين 3dflag10
العمر : 37
الاقامة : البحيرة
العمل/الترفيه : تجارة إنجليزى 2008
الحال : أحسن حال طول ما أنا راضية ربى
عدد المساهمات : 714
الاوسمة : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين Empty
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
شيخك المفضل : عمرو خالد
نقاط : 1131
السٌّمعَة : 2

منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين   منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين I_icon_minitimeالأحد 31 يناير - 6:08

اللهمَّ صلي وسلم على سيدنا محمد سيد المحبين والمحبوبين وعلى آله وصحبه
جزاكم الله خيراً كثيراً أسماء
مجهود رائع جعله ريي في ميزان حسناتك
وجه في وقته حقاً
بعد لإذنك عايزة أضيف موقفين برده يدلا على رفق النبي في النصيحة أول موقف موقف النبيِّ صلى الله عليه وسلم مع ابن عمه الفضل بن العباس في حجة الوداع عندما أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة جميلة في حاجة لها فنظر إليه الفضل ولم يغض بصره فبعد النبي بكل رفق وجهه عنها
وكما قال أحد مشايخنا الكرام في هذا كأنه يقول له بلغتنا لا يا فضل دى مش بتعتك أي لا يجوز إنك تنظر لها ومش بالكلام بل بالإشارة ...لم يعنفه على عدم غض بصره أمامه وكمان في الحج,,,بل بالإشارة,,,يااااااااااااااالله

وموقف أخر ألا وهو شارب ومدمن الخمر اللي كل شوية اللي كل شوية يأتي للنبيِّ مخموراً ويعذر بالحذاء أعزكم الله -كان حد الخمر وقتها_ ثم يأتي جنب النبي ويمازحه,,,ياااااااااااااااااااه على رفقك وحبك للعصاة يا حبيب الله

وعندما أتى إليه في إحدى المرات قال له أحد الصحابة لعنك الله ما أكثر أن يؤتى بك مخموراً فقال الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم...لا تلعنوه إنه رجلٌ يحب الله ورسوله
يااااااااااه على رفقك يا رسول الله
اللهمَّ صلي وسلم وبارك عليه

أسفة على الإطالة
جزاكِ ربي الجنة أختي الفاضلة
ومتابعين معاكِ بإذن الرحمن
دمتي في طاعة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدق وعده
نائب المدير
نائب المدير
صدق وعده


ذكر الدولة : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين 3dflag10
الاقامة : بلاد الله الواسعة
العمل/الترفيه : رحالة !!!
الحال : الحمد لله ..
عدد المساهمات : 194
الاوسمة : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين 26411181
الحال : 0
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
رقم العضوية : 2
شيخك المفضل : نبيل العوضى
نقاط : 150
السٌّمعَة : 3
احترام المنتدى : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين 111010

منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين   منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين I_icon_minitimeالأحد 31 يناير - 8:11


ماشاء الله موضوع جميل جدا ومتعوب عليه,,,جزاكم الله خيرر..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dhyatna.yoo7.com
بنت خديجة
مشرفة
مشرفة
بنت خديجة


انثى الدولة : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين 3dflag23
العمل/الترفيه : خادمة للاسلام
الحال : اعشق زوجى
عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
شيخك المفضل : هانى حلمى
نقاط : 1068
السٌّمعَة : 4
احترام المنتدى : منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين 111010

منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين   منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين I_icon_minitimeالثلاثاء 2 فبراير - 7:58

جزيت الجنة نهلة على الاضافة الجميلة

وجزانا واياكم كل خير اخى صدق وعده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedkhaled.net
 
منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية المخطئين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمال النبي صلى الله عليه وسلم
» اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
» النبي صلى الله عليه وسلم ولغة العيون!!!!!!!
» صور من رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بغير المسلمين؟*~
» قصة بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والقصة في الصحيحين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديننا حياتنا (بحبك يارب) :: ديننا... :: السيرة النبوية والسنة-
انتقل الى: