التفريغ الثاااااااااااااااالث سوف نتكلم اليوم باذن الله تعالى عن بعض آفات ( مفسدات ) القلوب :• تلك الآفات لا نشعر بها و قد سموها ( فضول )
• قبل أى آفة يكون هناك فضول مثل : فضول الكلام ، فضول النوم ، فضول الطعام ، فضول النظر .... و الفضول هو الزيادة.
من آفات القلوب :
أولا: فضول الكلام :
مقدمة عنها :
آفه هامة جداااااا تمر بنا جميعا و لكن لا نشعر بها بالرغم من أنها من أخطر الآفات فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ، ولا يدخل الجنة رجل لا يأمن جاره بوائقه .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2865
خلاصة حكم المحدث: حسن
و فضول الكلام متعلق باللسان و سبحان الله بالرغم من أن هذا اللسان صغير جدااااا الا انه أساس كل شئ نفعله.
مثال بسيط : أن اللسان ينطق بشئ هااااااااام جداااااااا و هى الشهادة ( أشهد أن لا اله الا الله و أشهد أن محمدا رسول الله )
و أنظروا الى هذا الحديث لتدركوا مدى خطورة تلك الآفة:
كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه : تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ، ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير : الصوم جنة ، والصدقة تطفيء الخطيئة ، كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل من جوف الليل ، قال : ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم – حتى بلغ – يعملون } ثم قال : ألا أخبركم برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه : قلت : بلى يا رسول الله قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد . ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ، قلت : بلى يا رسول الله ، قال : فأخذ بلسانه ، قال : كف عليك هذا . فقلت : يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم ، أو على مناخرهم ، إلا حصائد ألسنتهم
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2616
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
و كلمة حصائد تدل على أنه كانت هناك عملية زرع أولا لأن الحصاد يكون بعد الزرع ...........فسبحان الله اللسان يكون هو بداية الزرع و يكون الحصاد اما جنة أو نار و ذلك وفقا لما زرعه لسانك ........... فانظر و تأمل هل تزرع كلمة طيبة ؟؟؟؟؟ أم تزرع غيبة و نميمة ؟؟؟؟؟؟
و انظروا الى تلك الأحاديث النبوية :
المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده
الراوي: جابر بن عبدالله و عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6709
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قلت يا رسول الله ما النجاة قال أمسك عليك لسانك ، ليسعك بيتك ، وابك على خطيئتك
الراوي: عقبة بن عامر الجهني المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2406
خلاصة حكم المحدث: حسن
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6136
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
و انظروا الى هذا الحديث :
من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6474
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ما بين لحييه هو اللسان ........... و ما بين رجليه هو الفرج
فسبحان الله هناك علاقة بين اللسان و الفرج لأن اللسان من الممكن أن يكون سبب أساسى فى عدم دخولك الجنة مثل الزنى .
قال ابن مسعود – رضي الله عنه - : " ما شئ أحوج إلى طول السجن من اللسان "
وروي عن ابن مسعود أنه كان يقف على الصفا وهو يعتمر ويقول :"يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم من قبل أن تندم "
قال صلى الله عليه و سلم : إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، لا يلقي لها بالا ، يرفع الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، لا يلقي لها بالا ، يهوي بها في جهنم
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6478
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وعن الحسن البصرى : قال : كانوا يقولون : إن لسان المؤمن وراء قلبه فإذا أراد أن يتكلم بشيء تدبره بقلبه ثم أمضاه، وإن لسان المنافق أمام قلبه، فإذا هم بشيء أمضاه بلسانه ولم يتدبره بقلبه .
كل هذه المقدمة من أجل استشعار أهمية و خطورة اللسان.
آفات اللسان :
1 الكلام فيما لا يعنى :
أى الكلام فى شئ ليس من شأنك و لا يهمك .
قال صلى الله عليه و سلم :
من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
الراوي: أبو هريرة المحدث: النووي - المصدر: الأربعون النووية - الصفحة أو الرقم: 12
خلاصة حكم المحدث: حسن
أسباب الكلام فيما لا يعنى :
1. الحرص على معرفة أشياء لا تخصك.
2. الفضول.
3. ملئ وقت الفراغ بحكايات على الفاضى.
العلاج :
1. ادراك أن الوقت هو رأس مال المؤمن فلا يضيعه فى تلك الأمور التى لا تعود بالنفع.
2. أن يدرك جيدا معنى ذلك الحديث ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه )
3. أن يدرك و يفهم تلك المعانى و منها : - قال الحسن البصري رحمه الله: من علامة إعراض الله تعالى عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه، خذلاناً من الله عز وجل)
قال سهل رحمه الله : من تكلم فيما لا يعنيه حرم الصدق
وقد روي عن عطاء بن رباح أنه قال يومًا مخاطبًا بعض جلسائه: إن من كان قبلكم كانوا يكرهون فضول الكلام، وكانوا يعدون فضول الكلام ما عدا كتاب الله تعالى أن يُقرأ، أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر، أو تنطق في حاجتك في معيشتك التي لا بد لك منها، أتنكرون أن { عليكم لحافظين * كراما كاتبين } (الانفطار:10-11) وأن { عن اليمين وعن الشمال قعيد * ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } (ق:17-18) أما يستحي أحدكم لو نشرت عليه صحيفته، التي أملاها صدر نهاره، أكثر ما فيها ليس من أمر دينه ولا دنياه .
2 الغيبة :قال صلى الله عليه و سلم : أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكره ، قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول ، فقد اغتبته . وإن لم يكن فيه ، فقد بهته
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2589
خلاصة حكم المحدث: صحيح
و هنا يتضح لنا معنى الغيبة و هى : أن تذكر اخاك بما يكره و ان كانت فيه بحق .
مواضع يجوز فيها التحدث عن الآخرين :
1. التظلم من اجل الحصول على حقى.
2. الاستغاثة لتغيير المنكر .......... مثل أن تبلغ الشرطة عن شخص يبيع المخدرات فى شارعك و تلك ليست غيبة طبعااااااا.
3. الاستفتاء أى طلب الفتوى .
4. ان كان الشخص مجاهر بالمعصية.
5. التعريف بشخص اذا كان معروفا بلقب أو اسم شهرة أو صفة مثل فلان الطويل ، فلان الأعرج و هكذا و بشرط ان يكون الشخص عارف ذلك المسمى و راضى به و لا يجوز أن يكون من باب التنقيص للشخص.
6. تحذير المسلمين من الشر حفاظا على الشريعة.
نصيحة : نبتعد عن التريقة و الكلام على الناس و انظروا الى قول الله تعالى فى سورة الحجرات :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12)
وكذلك حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3192
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ما هى أقبح أنواع الغيبة ؟؟؟؟؟؟
غيبة المتزهدين المرائين مثل أن يذكر عندهم إنسان فيقولون : الحمد لله الذي لم يبتلنا بالدخول على السلطان والتبذل في طلب الحطام ، أو يقولون : نعوذ بالله من قلة الحياء أو نسأل الله العافية ، فإنهم يجمعون بين ذم المذكور ومدح أنفسهم ، وربما قال بعضهم عند ذكر إنسان : ذلك المسكين قد بلى بآفة عظيمة تاب الله علينا وعليه ، فهو يظهر الدعاء ويخفي قصده .
( يعنى نيتهم أن يمدحوا أنفسهم بذم الشخص الذى يتحدثون عنه )
واعلموا أن المستمع للغيبة شريك فيها ، ولا يتخلص من إثم سماعها إلا أن ينكر بلسانه ، فإن خاف فبقلبه ، وإن قدر على القيام أو قطع الكلام بكلام آخر لزمه ذلك.
بالنسبة للانكار باللسان ................ يوضح أن ذلك حرام
و بالنسبة للانكار بالقلب .......... يقوم و يترك المكان
ما هى الأشياء التى تدعونا للغيبة ؟؟؟؟؟
1. تشفى الغيظ .
2. المجاملة و مجاراة الأصحاب فاذا رأى أنهم مثلا يتكلمون عن احد بسوء خاف أن ينكر ذلك عليهم أو ان يقطع كلامهم فيستثقلوه و ينفروا منه ، فيساعدهم ويرى ذلك من حسن الصحبة .
3. ارادة رفع النفس بتنقيص الآخرين .
4.الهزل و اللعب و المزاح الذى فيه كذب و حرمانية .
العلاج :• أن يعلم الانسان أنه متعرض لسخط الله تعالى .
• أن حسناته تذهب للشخص الى تمت غيبته .
• اذا عرضت عليك الغيبة فكر فى عيوب نفسك
قال صلى الله عليه و سلم ( طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس )
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: بلوغ المرام - الصفحة أو الرقم: 445
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
كفارة الغيبة :الكفارة فيها حقين ( حق الله عز و جل ، و حق الناس )
بالنسبة لحق الله عز و جل ........... الاستغفار و التوبة و الندم .
بالنسبة لحق الناس............ فهى شقين
الشق الأول ( اذا الغيبة وصلت فعلا الى الشخص >>>> فاذهب اليه و اعتذر له و أطلب منه أن يسامحك )
الشق الثانى ( اذا الغيبة لم تصل الى الشخص >>>>> استغفر له و اذهب الى الناس الذين تكلمت على هذا الشخص و اغتبته أمامهم و امدحه بأى عمل خير يقوم به )
3 النميمة :معناها >>>>> نقل الكلام بين الناس بقصد الافسادج و وقوع البغضاء و العداوة .
انظروا الى تلك الأحاديث النبوية :
قال صلى الله عليه و سلم (لا يدخل الجنة قتات )
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6056
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
و القتات هو النمام .
مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرين ، فقال : ( إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ، أما هذا : فكان لا يستتر من بوله ، وأما هذا : فكان يمشي بالنميمة ) . ثم دعا بعسيب رطب فشقه باثنين ، فغرس على هذا واحدا ، وعلى هذا واحدا ، ثم قال : ( لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا ) .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6052
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قال صلى الله عليه و سلم ( ألا أخبركم بخياركم قالوا بلى يا رسول الله قال الذين إذا رؤوا ذكر الله عز وجل ثم قال ألا أخبركم بشراركم المشاؤون بالنميمة المفسدون بين الأحبة الباغون للبرآء العيب )
الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/96
خلاصة حكم المحدث: فيه شهر بن حوشب وقد وثقه غير واحد وبقية رجال أحد أسانيده رجال الصحيح
ما هى الأسباب التى تدعونا للنميمة ؟؟؟؟؟؟؟؟1. ارداة السوء و الشر للشخص الذى أحكى عنه .
2. اظهار الحب و التودد للشخص الذى انقل اليه الكلام .
3. تفريج عن النفس بالحديث و الكلام الباطل .
4. المصلحة الشخصية .
ما هو الواجب على من تم نقل النميمة اليه ( الشخص المتلقى ) ؟؟؟؟؟؟
• ألا يصدق النمام لأن النمام فاسق فقد قال الله تعالى فى سورة الحجرات : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)
• ينهاه عن ذلك و ينصح له و يقبح فعلته .
• يبغضه فى الله و يبغض فعلته .
• لا تظن بأخاك السوء .
• النميمة التى تم نقلها ايك لا تدفعك تتجسس عن الآخرين فقد قال الله تعالى فى سورة الحجرات : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12)
• لا ترضى لنفسك الشئ الذى نهيت عنه النمام .
قال الحسن البصرى رحمه الله : "من نَمَّ إليك نمّ عليك".
باقى المفسدات :4
المدح >>>>> لانه يجعل الانسان يغتر بنفسه و يعجب بها .
قال صلى الله عليه و سلم (احثوا في وجوه المداحين التراب )
الراوي: أبو هريرة المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 21
خلاصة حكم المحدث: صحيح
5
المراءه و الجدال >>>>>> قال صلى الله عليه و سلم (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه )
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4800
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
6
تزكية النفس >>>>>> أى أتحدث عن نفسى كتييييييييير .
7
الكذب >>>>> و ذلك طبعا من البديهيات أنه يفسد القلب فقد قال صلى الله عليه و سلم (عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا )
الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 4/343
خلاصة حكم المحدث: صحيح
( باقى المفسدات المرة القادمة ان شاء الله تعالى )
الواجب العملى :
• ناخد نية أن لسانى لا يقول الا خيرا .
• هات ورقة و اكتب عليها مثلا جملة ( أمسك عليك لسانك ) او جملة ( يا لسان قل خيرا تغنم و اسكت عن شر تسلم ) و خليها معاك فى حتة واضحة كده أمامك ........ علقها فى جلدة الساعة أو فى الخاتم ........ المهم تبقى أمامك علشان تفكرك .
• بما أن معظم الكلام اللى تكلمناه فى سورة الحجرات .......... نقرأها و نقرأ تفسيرها .
• نحفظ سورة الحجرات و لو حتى كل يوم أيتين .
• أحنا داخلين على 5 أيام مباركة ( يوم الخميس ، 13 ، 14 ، 15 من الشهر العربى و كمان يوم الأثنين ) اجعلهم رمضان من صيام و قيام و ممكن نقوم بأيات سورة الحجرات اللى بنحفظها و هنكون ان شاء مستشعرين معانيها.
• هنعمل مع بعض ( تخلية و تحلية و تعلية )
يعنى أييييييييييييه ؟؟؟؟؟
التخلية : تخلى نفسك من الذنوب و تقول استغفر الله العظيم 100 مرة.
التحلية : الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم 100 مرة .
التعلية : نقوى جوانا معنى التوحيد و نقول ( لا اله الا الله 100 مرة ) و كمان ( لا حول و لا قوة الا بالله 100 مرة ) .