redaabdelhamed عضو مميز
عدد المساهمات : 414 تاريخ التسجيل : 20/02/2009 نقاط : 19 السٌّمعَة : 0
| موضوع: هل تجوز النية لصلاة الجمعة بقول نويت صلاة الظهر والجمعة ركعتان؟ الجمعة 20 فبراير - 14:02 | |
| هل تجوز النية لصلاة الجمعة بقول نويت صلاة الظهر والجمعة ركعتان؟
يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك: عليك أخي السائل أن تدخل ناويا بقلبك، وليس بلسانك، الصلاة التي تريدها، فإن التلفظ بالنية بدعة. قَالَ النَّوَوِيُّ: وَالنِّيَّةُ: الْقَصْدُ وَهُوَ عَزِيمَةُ الْقَلْبِ، وَتَعَقَّبَهُ الْكَرْمَانِيُّ بِأَنَّ عَزِيمَةَ الْقَلْبِ قَدْرٌ زَائِدٌ عَلَى أَصْلِ الْقَصْدِ. وَقَالَ الْبَيْضَاوِيُّ: النِّيَّةُ عِبَارَةٌ عَنْ انْبِعَاثِ الْقَلْبِ نَحْوَ مَا يَرَاهُ مُوَافِقًا لِغَرَضٍ مِنْ جَلْبِ نَفْعٍ أَوْ دَفْعِ ضَرَرٍ حَالًا أَوْ مَآلًا، وَالشَّرْعُ خَصَّصَهُ بِالْإِرَادَةِ الْمُتَوَجِّهَةِ نَحْوَ الْفِعْلِ لِابْتِغَاءِ رِضَا اللَّهِ وَامْتِثَالِ حُكْمِهِ. وقال ابن القيم: النية هي القصد والعزم على فعل الشيء، ومحلها القلب لا تعلق لها باللسان أصلا، ولذلك لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه، في النية لفظ، بحال، ولا سمعنا عنهم ذكر ذلك.
وهذه العبارات التي أحدثت عند افتتاح الطهارة والصلاة ؛ قد جعلها الشيطان معتركا لأهل الوسواس، يحبسهم عندها، ويعذبهم فيها، ويوقعهم في طلب تصحيحها، فترى أحدهم يكررها ويجهد نفسه في التلفظ بها، وليست من الصلاة في شيء، وإنما النية قصد فعل الشيء، فكل عازم على فعل فهو ناويه، لا يتصور انفكاك ذلك عن النية، فإنه حقيقتها، فلا يمكن عدمها في حال وجودها. ومن قعد ليتوضأ فقد نوى الوضوء، ومن قام ليصلي فقد نوى الصلاة، ولا يكاد العاقل يفعل شيئا من العبادات ولا غيرها بغير نية، فالنية أمر لازم لأفعال الإنسان المقصودة لا يحتاج إلى تعب ولا تحصيل، ولو أراد إخلاء أفعاله الاختيارية عن نية لعجز عن ذلك، ولو كلفه الله عز وجل الصلاة والوضوء بغير ؛ لكلفه ما لا يطيق، ولا يدخل تحت وسعه، وما كان هكذا فما وجه التعب في تحصيله. وإن شك في حصول نيته فهو نوع جنون، فإن علم الإنسان بحال نفسه أمر يقيني، فكيف يشك فيه عاقل من نفسه؟ ومن قام ليصلي صلاة الظهر خلف الإمام، فكيف يشك في ذلك؟ ولو دعاه داع إلى شغل في تلك الحال؛ لقال: إني مشتغل أريد صلاة الظهر، ولو قال له قائل في وقت خروجه إلى الصلاة: أين تمضي؟ لقال: أريد صلاة الظهر مع الإمام؛ فكيف يشك عاقل في هذا من نفسه وهو يعلمه يقينا؟
بل أعجب من هذا كله أن غيره يعلم بنيته بقرائن الأحوال، فإنه إذا رأى إنسانا جالسا في الصف في وقت الصلاة عند اجتماع الناس؛ علم أنه ينتظر الصلاة، وإذا رآه قد قام عند إقامتها ونهوض الناس إليها؛ علم أنه إنما قام ليصلي، فإن تقدم بين يدي المأمومين؛ علم أنه يريد إمامتهم، فإن رآه في الصف ؛علم أنه يريد الإئتمام. | |
|
رضاك ياربى مراقب عام
الدولة : عدد المساهمات : 2432 الاوسمة : الحال : 0 تاريخ التسجيل : 22/10/2008 رقم العضوية : 5 نقاط : 1771 السٌّمعَة : 30 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: هل تجوز النية لصلاة الجمعة بقول نويت صلاة الظهر والجمعة ركعتان؟ السبت 21 فبراير - 0:54 | |
| جزاكى ربى الفردوس الاعلى
وجزاك شيخنا عبدالله سمك خير الجزاء
اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
آآآآآمين | |
|
سأحيا بالقرأن مشرفة
الدولة : العمر : 38 الاقامة : محافظة البحيره العمل/الترفيه : حياتى كلها لله الحال : · إن كان الله معك فمن تخاف وان كان عليك فمن ترجوا عدد المساهمات : 3009 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 16/11/2008 شيخك المفضل : محمود المصرى نقاط : 2193 السٌّمعَة : 34 احترام المنتدى :
| موضوع: رد: هل تجوز النية لصلاة الجمعة بقول نويت صلاة الظهر والجمعة ركعتان؟ السبت 21 فبراير - 22:09 | |
| جزىء الله عنا كل خير الشيخ عبد الله سمك وجزاك الله كل خير وجعله الله فى ميزان حسناتك ونفع الله بك الاسلام والمسلمين | |
|
redaabdelhamed عضو مميز
عدد المساهمات : 414 تاريخ التسجيل : 20/02/2009 نقاط : 19 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: هل تجوز النية لصلاة الجمعة بقول نويت صلاة الظهر والجمعة ركعتان؟ الأحد 22 فبراير - 23:30 | |
| - ايمان شعراوى كتب:
جزاكى ربى الفردوس الاعلى
وجزاك شيخنا عبدالله سمك خير الجزاء
اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
آآآآآمين
بارك الله فيكى اختى الفاضله | |
|
redaabdelhamed عضو مميز
عدد المساهمات : 414 تاريخ التسجيل : 20/02/2009 نقاط : 19 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: هل تجوز النية لصلاة الجمعة بقول نويت صلاة الظهر والجمعة ركعتان؟ الأحد 22 فبراير - 23:31 | |
| - سأحيا بالقرأن كتب:
جزىء الله عنا كل خير الشيخ عبد الله سمك وجزاك الله كل خير وجعله الله فى ميزان حسناتك ونفع الله بك الاسلام والمسلمين
اللهم امين وجزاكى الله خير اختى الفاضله | |
|