منتدى اسلامى اجتماعى..تحت اشراف الاستاذ محمد طه
|
|
| سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ختامه مسك عضو فضى
الدولة : العمر : 36 الاقامة : الاسكندرية العمل/الترفيه : طالبة القرب من الله الحال : راجية رحمة الله عدد المساهمات : 557 تاريخ التسجيل : 24/12/2009 شيخك المفضل : حازم شومان نقاط : 836 السٌّمعَة : 6
| موضوع: سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه الثلاثاء 22 مارس - 5:07 | |
| [
[size=18]
[color=orange](تلخــيص الدرس الأول من سلسلة الأخلاق)[/color]
بسم الله والصلاة والسلام علي افضل الخلق سيدنا محمد
[color=orange]الاخلاق لماذا ؟[/color]
الاخلاق هي اطار المجتمع السليم المتكامل الخلق:هو اسم لسجية الانسان وطبيعته التي خلق عليها الخَلق>>>>>الشكل والهيئة يدرك بالبصر الخُلق>>>>>الطباع والسجايا يدرك بالبصيرة -ولنخوض في رحلة مع الاخلاق فلنتفق انها هي مجموعة القواعد والقيم المنظمة للسلوك الانساني
[color=orange]الاخلاق صعبة التغييير؟؟[/color]
اذا كانت ذلك اذن لا داعي من وجود الوعظ والوصايا!
-المقصدالدائم هو التهذيب او الاعتدال الذي بين الاافراط والتفريط -اذن المقصد هو تهذيب الخلق والتحكم فيه حيث ان الخلق الفضيل يقع بين خلقين رذيلين
(التواضع مثلا بين الذل والكبر؛الجود بين البخل والاسراف)
الاخلاق اما ان تكون منحة او تكون مكتسبة _البدن لم يخلق كامل ويكمل بالتربية والتغذية؛النفس تكمل بالتهذيب والتزكية _البدن اذا مرض يعالجه الطبيب او يحافظ علي صحته؛كذلك النفس يحافظ علي تزكيتها _امراض البدن لا تعالج الا بضدها كذلك الاخلاق الرذيلة
-منشا الاخلاق الفاضلة اربع:
"الصبر.العفة.العدل.الشجاعة"
الصبر(الحكمة):
الحكمة راس الاخلاق الحسنة الغزالي(4اركان قوة العلم_قوة الغضب_قوة الشهوة_قول العدل بينهم) -ومن يؤت الحكمة فقد اؤتي خيرا كثيرا _ابو الدرداء ان من فقه الرجل ان يعلم نزغات الشيطان من اين تاتيه ومتي تاتيه؟ (انك لعلي خلق عظيم) الامام الطبري هو الادب العظيم :ادب القران كان خلقه القران قال الامام سمي خلقه القران لانه لم تكن له همه سوي الله تعالي
( انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق)
الماوردي ان الخلق العظيم ثلاثة اوجه (ادب القران_دين الاسلام_الطبع الكريم وهو الظاهر)
الاخلاق الاسلامية:هي مجموعة المباديء والقيم والقواعد التي تنظم السلوك الانساني ويحددها الشرع لتنظيم حياة الانسان وضبط علاقته بالاخرين علي تحو يحقق غاية وجوده في الكون علي الوجه الاكمل
ويتضح ان النظام الاخلاقي في الاسلام له طابعات طابع الهي: يؤيده الله طابع انساني: لتنظيم الحياة
منشأ الاخلاق السافلة اربع الجهل _الشهوة الظلم الغضب تتولد الاخلاق السافلةمن' (إفراط النفس في الضعف_ إفراطها في القوة)
الطريق الي مكارم الاخلاق 1-ان تكون منحة ربانية 2-اكتسابها بالمجتهدة والرياضة 3-مشاهدة ومصاحبة اصحاب الافعال الجميلة 4-معلم مربي يحسن التوجيه وادري بعيوب النفس
قبل السفر في رحلة الاخلاق فعليك بالتعليمات الاتية 1-حسن الخلق مع الخالق 2-حسن الخُلق مع الخَلق 3-تنقية الاخلاق وتصفيتها كل حين[/size] | |
| | | ختامه مسك عضو فضى
الدولة : العمر : 36 الاقامة : الاسكندرية العمل/الترفيه : طالبة القرب من الله الحال : راجية رحمة الله عدد المساهمات : 557 تاريخ التسجيل : 24/12/2009 شيخك المفضل : حازم شومان نقاط : 836 السٌّمعَة : 6
| موضوع: رد: سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه الثلاثاء 22 مارس - 5:10 | |
| الدرس الثانى:
تلخـــيص الدرس الثاني من سلسلة الأخلاق) [b]بسم الله والصلاة والسلام علي افضل الخلق سيدنا محمد
- واحد من الجنة....هو رجل يعيش وسطنا ،،يمر عليه مايمر بنا ,, يفرح بما نفرح .. يواسينا في أحزاننا .. يتمنى ان ما عند غيره يدوم ويبارك الله تعالى فيه،،،تجده سعيدة متفائلا .. لا يحمل حقدا لأحد،،،تراه مبتسما متفائلا..،،،ليس له هم إلا إرضاء ربه والإحسان لعباده ..
إنه من أحســن الناس ... أتدرون لماذا ؟؟
كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن أفضل الناس):كل مخموم القلب صدوق اللسان قالوا صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب قال هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد) صحيح بن ماجه - هذا القلب لا يوجد به غلا....فالغل يقتل كل لذة طاعة حية،،،ويشل زهرات الإيمان،،فلا تشعر بلذة عند آداء طاعاتك،،،يملأ حياتك خصومات،وقلق، واضطرابات (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ) (10)الحشر
- فاحذروا من تحريش الشيطان بينكم.... *عن جابر بن عبد الله عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:(إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب . ولكن في التحريش بينهم) صحيح مسلم *عن عائشة رضى الله عنها عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:(أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم)صحيح البخارى أى رجل خصامه عنيد...قلبه متحجر،،لا يسامح ولا يصفو بسهولة
*عن أبى الدرداء رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:(ألا أدلكم على أفضل من درجة الصلاة و الصيام و الصدقة ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال : إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة . لا أقول : إنها تحلق الشعر و لكن تحلق الدين) صححه الألبانى - لذلك يلاحق الإسلام الجفاء فى بدايته قبل استفحاله..بأمر نبوى مباشر *عن أنس بن مالك عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:(لا تقاطعوا ، ولا تدابروا ، ولا تباغضوا ، ولا تحاسدوا ، وكونوا عباد الله إخوانا ، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث) صحيح الترمذى
- سلامة الصدر من الأحقاد،،،،تفرض على المؤمن تمنى الخير للناس،،،وإن عجز عن سوقه إليهم بيده. - من فضل الله على العباد أنه أحب ستر عيوب الخلق،ولو صدق اتصافهم بها،،،فلا يجوز للمسلم التشفى بالتشنيع على مسلم ولو ذُكر بما فيه.....ومن ثَم حرم الله الغيبة والنميمة * قال صلى الله عليه وسلم:(لا يبلغني أحد من أصحابي عن أحد شيئا فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر) سنن أبى داود - من مساوئ الحقد الناتج عن الخصومات والوقوع فى الأكاذيب:> سوء الظن-تتبع العورات- الهمز والسخرية- تعييرالناس بعيوبهم<
*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من علم من أخيه سيئة فسترها ستر الله عليه يوم القيامة) صحيح الترغيب والترهيب - احذرووا...التربص بالجريمة لإشهارها أقبح من وقوع الجريمة نفسها - شتان بين شعور الغيرة على حرمات الله والرغبة فى حمايتها،،وشعور البغضاء لعباد الله والرغبة فى إذلالهم - اسباب عدم سلامة الصدر:(الحسد- النقص- الغيرة- اختلاف- ظلم) وجميعهم نتيجة زيادة الأخذ فى شئ ما *قال صلى الله عليه وسلم:(من كانت عنده مظلمة لأخيه فليتحلله منها ، فإنه ليس ثم دينار ولا درهم ، من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته ، فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه) رواه أبو هريرة- صحيح البخارى
**وفي القصة المشهورة قصة الرجل الذي طلع على النبي , وصحابته ثلاثة مرات متواليات:" يطلع عليكم رجل من أهل الجنة , يطلع عليكم رجل من أهل الجنة , يطلع عليكم رجل من أهل الجنة ", مما أثار سيدنا عبد الله ابن عمرو ابن العاص إلى أن يتحايل ويذهب ليبيت عند الرجل , و يرى ماذا يفعل هذا الذي بشره النبي ثلاث مرات بالجنة ؟, وبات عنده ثلاث ليالي, و راقبه بالليل , فما وجده يفعل كثير فعل , نام طوال الليل , لم يقم , لكنه كان إذا تقلب على فراشه ذكر الله وسبحه ومجده وحمده, ثم يقوم لصلاة الصبح , فاستغرب عبد الله, ثم قال له :"أنا تحايلت حتى أبيت عندك , لأرى ماذا تفعل, فلقد بشرك رسول الله ثلاث مرات بالجنة , و ما رأيتك تفعل شيئا ذا بال", فقال الرجل :"يا ابن أخي , و الله ما هو إلا ما رأيت , -الذي رايته فقط- , إلا أني لم أبت ضاغنا على مسلم" .......بــــادر إلى حجز مقعدك فى الجنة
وكن ((واحد من الجنة))[b][/b] | |
| | | ختامه مسك عضو فضى
الدولة : العمر : 36 الاقامة : الاسكندرية العمل/الترفيه : طالبة القرب من الله الحال : راجية رحمة الله عدد المساهمات : 557 تاريخ التسجيل : 24/12/2009 شيخك المفضل : حازم شومان نقاط : 836 السٌّمعَة : 6
| موضوع: رد: سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه الثلاثاء 22 مارس - 5:19 | |
| الدرس الثالث"....
[i](رحمـــــــــــــــاء بينهم )
تحدثنا المرة السابقة عن لزوم سلامة القلب من الاحقاد وخلوه منالأمراض السيئة التي تجعله يعيش في الدنيا مشتت ويخسر لحظات حياته في نزاع وخلافات وتشفي وانتظار سقوط أخوه ..
ولنرى ماحدث للرسول في حادثة شق الصدر حينما اخرج من صدر الرسول الغل والحسد.. وأدخل الرأفة والرحمة
فقالوا له : اغد واسلم .فقال صلى الله عليه وسلم,, فرجعت بها أغدو ، رقة على الصغير ، ورحمة للكبير "
ولكي نصل للدرجة المطلوبة من التراحم والرفق بيننا فعلينا ان نعرف ببعض المفاهيم ..
اولا الرفق
معناه في اللغة ..
هو مقاربة وموافقة بلا عنف وهو لين الجانب بالقول والأخذ بالأسهل .. وهو ضد العنف
العنف نتيجة الغضب والفظاظة والغلظة .. اللين نتيجة حسن الخلق ..
الرفق ثمرة لا يثمرها إلا حسن الخلق ولا يحسن الخلق الا بضبط قوة الشهوة والغضب ..
يقول سفيان الثوري عنه .. "أن تضع الامور في موضعها .. الشدة في موضعها واللين في موضعه
"إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه "
حتى مع اليهود .. قال صلى الله عليه وسلم,, "مهلا يا عائشة ..عليك بالرفق ..واياك والعنف والفحش "
مواضع ذكر فيها الرفق في شتى المجالات :
1- الرفق في الدعوة لله .. قال تعالى (اذهبا إلى فرعون إنه طغى *فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى)
2- -رفق الحكام والولاة .. عن عائشة رضي الله عنها، قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي هذا يقول: ((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه)).
3- رفق التعبد والتديين .. " إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق
4- الرفق بالنساء ... قال المصطفى عليه الصلاة والسلام .. ..( رفقاً بالقوارير )
وأيضًا الرفق بالاهل والمرضى والعصاه .. رفق بعامة المسلمين
ولكي نصل لدرجة الرفق المطلوبة لابد من الوجه الاخر لهذة العملة وهي الرحمة
والرحمة في اللغة معناها الرقة والعطف .. وفي المعنى يقول عنها الجرجاني .. (هي إرادة إيصال الخير )"
كما ذكرت الرحمة في اكثر من موضع :
قوله تعالى ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم )
عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنة من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله ) رواه الترمذي
- عن أبي هريرة قال سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: ( لا تنـزع الرحمة إلا من شقي ) رواه الترمذي وقال حديث حسن.
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ( إنه من لا يَرحم، لا يُرحم) متفق عليه
قال رسول الله : " لن لن تؤمنوا حتى ترحموا ، قالوا كلنا رحيم يا رسول الله ، قال : إنه ليس برحمة أحدكم صاحبه ، ولكنها رحمة الناس رحمة العامة " أخرجه الطبراني
الله .. الرحمن الرحيم
الله مركز الرحمة الكونية ..
- قال تعالى:{ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ }.
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله لما قضى الخلق كتب عنده فوق عرشه: إن رحمتي سبقت غضبي ) رواه البخاري ومسلم.
الرحمة العامة :
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: قدم على النبي صلى الله عليه وسلم سبي ، فإذا امرأة من السبي قد تحلب ثديها تسقي ، إذا وجدت صبيا في السبي أخذته ، فألصقته ببطنها وأرضعته ، فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم : ( أترون هذه طارحة ولدها في النار ) . قلنا : لا ، وهي تقدر على أن لا تطرحه ، فقال : ( لله أرحم بعباده من هذه بولدها ) . "
إرسال الرسل رحمة : قال تعالى:{ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }.
-القرآن الم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (2) هُدًى وَرَحْمَةً لِّلْمُحْسِنِينَ (3) " -رحمة الرسول ..
قوله تعالى وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرونقبلها ..
على الرغم الاية التي قبلها قال المشركين ...
فأمطر علينا حجارة من السماء...!!!
من مظاهر رحمة الله تعالى :
1- اولا الإيجاد والإمداد نعمة الإيجاد والإمداد .. يقول الله تبارك وتعالى ( الله الذي خلقكم ثم رزقكم ثم يميتكم ثم يحييكم هل من شركائكم من يفعل من ذلكم من شيء سبحانه وتعالى عما يشركون
ابن عطاء "نعمتان مخرج موجود عنهما .. ولابد لكل مكون منهما " وقال "انعم الله عليك
2 - نعمة الهداية والإرشاد .. "اومن كان ميتا فاحينك وجعلنا له نوران عيني به في الناس
3 -نعمة امهال العصاة .. ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ماترك على ظهرها من دابة ..
4 -نعمة قبول التوبة .. "نبيء عبادي إني انا الغفور الرحيم
5 -نعمة أحكام الإسلام .. والتخفيف على الأمة
مثال على ذلك في كتاب الله عز وجل قال الله تعالى: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا
قال تعالى : فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
6 -رحمة ارسال محمد صل الله عليه وسلم
(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ )
- قال تعالى:{ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ }.
فكان رسول الله الدواء لكل مريض والسكن للشكي ومصدر السعادة لمن حوله .. كان رفيق بالعباد المؤمنين والعصاه .. تجده دائما على وجهه الابتسامة تنسى بها كل همومك واحزانك .. كان رحيم بالاطفال والنساء والحيوانات
رحمة بأهله .- قال النبي صلى الله عليه وسلم في أهل مكة : ( بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا ) رواه البخاري ومسلم.
رحمته بالمسلمين .{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }آل عمران159..
قصة أبوالدرداء ..ذات يوم مرَّ أبو الدرداء على أناس يضربون رجلاً ويسبونه، فقال لهم: ماذا فعل؟ فقالوا: أذنب ذنبًا، فقال: أرأيتم لو وجدتموه في بئر أكنتم تستخرجونه منها؟ قالوا: نعم نستخرجه، قال: فلا تسبوا أخاكم، واحمدوا الله الذي عافاكم، فقالوا له: ألا تبغضه وتكرهه؟ قال: إنما أبغض عمله، فإذا تركه فهو أخي.[/i] | |
| | | المعتزة بالله عضو نشيط
الدولة : الاقامة : اسكندرية العمل/الترفيه : الكتابة الحال : مازلت ابحث عن الطريق و ان شاء الله سأجد طريقي عدد المساهمات : 145 تاريخ التسجيل : 23/03/2011 شيخك المفضل : محمد العريفى نقاط : 220 السٌّمعَة : 3
| موضوع: رد: سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه الأربعاء 30 مارس - 6:34 | |
| (تلخـــيص الدرس الرابع من سلسلة الأخلاق)
( فن الرقي)
...يتثبت لنا من خلال كلام ديننا ان التدين هو المعاملة برقي .. بغير فهم كثير من الناس .. فلذلك عندما نتحدث عن فن الرقي فإننا نقصد به الأدب والذوق في الإسلام ..
الأدب... الأدب لغة .. أدب تدل على تجميع الناس الى الطعام ابن منظور سمى أدبا لأنه يأدب الناس الى المحامد وينهاهم عن المقابح
ابن القيم حقيقة الأدب استعمال الخلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجا لما في الطبيعة من الكمال من قول أو فعل
الأدب ادبان .. أدب شريعة , أدب سياسة أو معاملات
ادب شريعة ما ادى الفرض .. ادب سياسة ما عمر الأرض
قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا قو أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظٌ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون }
قال فيها ابن عباس,,,أدبوهم وعلموهم....
الأدب هو الدين كله ... ادب الجوارح لا يتم إلا بعد معرفة القلب الرب النساج .. متى اساءت الجوارح الأدب .. فهو من غفلة القلب
انواع الأدب : 1-الأدب مع الله 2-الأدب مع النبي 3-الأدب مع الخلق
الأدب مع الله - قال ابن القيم ينقسم الادب مع الله الى ثلاثة انواع 1 - صيانة معاملته أن يشوبها بنقييصه 2 - صيانة قلبه أن يلتفت الى غيره 3 -صيانة ارادته أن تتعلق بما عقتك عليه
فالأدب مع الله حسن الصحبة معه بإرتفاع الحركات الظاهرة والباطنة على مقتضى التعظيم والإجلال
ولا يستقيم الأدب مع الله إلا بثلاثة أشياء -معرفته بأسمائه وصفاته - معرفته بدينه وشرعه ومايحب وما يكره - نفس مستعدة مهيئة لينة لقبول الحق علما وعملا وحالا
الأدب مع الله -صيانة فكر - صيانة قلب -صيانة فعل
يقول العلماء من تأدب بهذة الثلاث فكره ينزه الله .. وقلبه مع الله .. وافعاله ترضى الله هو من أهل محبة الله
الأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم
كمال الايمان به والتسليم له والإنقياد لامره .. وتلقى خبره بالقبول والتصديق وهذا رأس الأدب معه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الحجرات1
قال مجاهد فيها .. لا تفتاتوا على الله ورسوله حتى يقضي الله على لسان رسوله
افتات الكلام -ابتدعه ... افتات في الأمر -حكم عليه .. افتات برأي -استبد به..
{فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }النساء65
التحكيم مقامه الإسلام .. انتفاء الحرج مقام الإيمان .. التسليم مقامه الإحسان
الذوق : هو أدبيات التعامل مع الناس وتقدير قيمة الجمال الموجود في كل شيء
نحن اولى الناس بهذا الخلق وغايتنا من دراسته الفخر بإسلامنا لانه دين الأدب والرقي والذوق
مظاهر الذوق واماكنه : 1- في البيت (الأسرة والوالدين - الزوجة - آداب الزيارة والضيافة )
- مع الوالدين التعامل والكلام بأدب وتقدير ايثارهم عن النفس ومشاركتهم فيما نحب الاستئذان في الدخول عليهم
جاء رجل إلى النبي (ص) وقال: يا رسول الله، أأستأذن على أُمّي؟ فقال النبي (ص): "نعم"، قال الرجل: يا رسول الله، أأستأذن على أُمّي؟ فقال النبي (ص): "نعم"، قال الرجل للمرّة الثالثة: يا رسول الله أأستأذن على أُمّي؟ فقال له النبي (ص): "اتحب أن تراها عارية؟"، قال: لا يا رسول الله، فقال (ص): "فاستأذن على أُمّك".
مع الزوجة
-أثناء الخطوبة (مايدعوك لنكاحها - تعامل بطبيعتك دون تكليف ) - مراعاة التوافق الإجتماعي والثقافي -مراعاة النفسيات وضعف المرأة وغضبها وعقلها (أعظم الصدقة - أيام الحيض - غيرة عائشة - قصة ابي زرع )
-كان ضحاكا (تبادل الحديث - اجعل جو من التفاعل في المنزل )
-تزين وتعلم من حبر الأمة عبد الله بن عباس (انى لأحب أن اتزين لزوجتى كما أحب أن تتزين هى لى) -وقدموا لأنفسكم (ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يقع احدكم على امرائته كما تقع بهيمه على بهيمة ولكن يبدأ بالملاطفة والمداعبة))
- لا تأتي البيت دون علمهم .. عرفهم بقدومك أو دق الباب عينها على تحقيق( اذا نظر اليها سرته)
آداب الزيارة والضيافة .. حتى تستانسوا - الاستئذان ثلاث فان لم يؤذن لك فارجع -لا تقفوا امام الباب ولكن شرقوا أو غربوا .. ولا تقل أنا -الجلوس في المكان الذي يجلس فيه المضيف
2- آداب عامة .. معاملات
مااخذ بسيف الحياء فهو حرام -آداب الطريق .. اياكم والجلوس بالطرقات .. اذا رأيتم إلا المجلس فاعطوا الطريق حقه -عدم التناجي بين اثنين دون الثالث -انزال الناس منازلهم الشافعي لا أستطيع أن اقلب الورق بصوت مرتفع بين يدي استاذي كي لا أزعجه ولا استطيع أن اشرب الماء امام أستاذي | |
| | | عاشقةالقدس عضو ذهبى
الدولة : العمر : 36 الاقامة : ملوى العمل/الترفيه : أخصائية إجتماعية الحال : باحب ربنا وباحب أعلم الناس ديننا عدد المساهمات : 821 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 31/10/2008 شيخك المفضل : مصطفى حسنى نقاط : 995 السٌّمعَة : 8
| موضوع: رد: سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه الثلاثاء 19 أبريل - 3:18 | |
|
جزاكم الله خيراً...
السلسلة من أروع مايكون..
منتظرين باقى أجزائها.. إن شاء الله..
ربنا يبارك فيكى
| |
| | | المعتزة بالله عضو نشيط
الدولة : الاقامة : اسكندرية العمل/الترفيه : الكتابة الحال : مازلت ابحث عن الطريق و ان شاء الله سأجد طريقي عدد المساهمات : 145 تاريخ التسجيل : 23/03/2011 شيخك المفضل : محمد العريفى نقاط : 220 السٌّمعَة : 3
| موضوع: رد: سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه الخميس 21 أبريل - 16:19 | |
| (تلخـــيص الدرس الخامس من سلسلة الأخلاق)
(افـــلا يعقلـــــون )
...التفكر والفهم ,, العلم والعقل
كل منا يحتاج (نظرة ثانية) للأمور .. نظرة عامة -موضوعية- على فهم وبصيرة
لماذا التعقل ؟؟ -الحياة الإسلامية تقوم على فكر ناضج وفهم متسع -من اهم متطلبات المرحلة الآن .. وفي كل وقت أيضًا -الغباء وعدم الفهم وغلق العقل معصية في ديننا (-وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ (10)فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقاً لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ (11)
الضمير المعتل ,, والفكر المختل ليسما من الإسلام في شيء أهمية العمليات العقلية مثل (التفكر - التدبر - الفهم) في دين الإسلام قال تعالى : إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ
تقوم لغة العقل أو التعقل المقصود في حديثنا على 3 مراحل 1-التفكر 2-التدبر 3-الفهم
التفكر في اللغة هو التأمل ومعناه اصطلاحا .. تصرف القلب في معاني الأشياء لدرك المطلوب
حقيقته : قال ابن القيم أصل الخير والشر من قبل التفكر ,, فإن الفكر مبدأ الإرادة والطلب في الزهد والترك والحب والبغض ,, وانفع الفكر الفكر في أربع .. -مصالح المعاد وفي طرق اجتلابها وفي دفع مفاسد المعاد وفي طرق اجتنابها فهذه أربعة أفكار هو أجمل الافكار ويليها اربعة -فكر في مصالح الدنيا وطرق تحصيلها وفكر في مفاسد الدنيا وطرق الاحتراز منها.. وعلى هذه الأقسام الثمانية دارت أفكار العقلاء
الفكر فيما لا يكلف الفكر فيه ولا أعطي الاحاطة به من فضول العلم الذي لا ينفع كالفكر في كيفية ذات الرب تعالى مما لا سبيل للعقول أي ادراكه (فكر رديء مكروه)
-أهمية الفكر والحث عليه :-
(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لإُوْلِي الألْبَابِ {190} الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) آل عمران
التفكر هو عبادة العقلاء العلماء ..
ماذا نحتاج ..؟؟ ماذا نحتاج كي يأتي الفهم بثماره ؟؟
-الحاجة الى الفهم .. مثال حرص الرسول صل الله عليه وسلم على هدم الأصنام البشرية في نفوس أصحابه قبل الوثنية
تصحيح المفاهيم .. مثال ظننا في مؤامرة الغرب علينا لانحطاط أخلاقنا وضعفنا ولكن العكس هو الصحيح فإن انحطاط أخلاقنا هو السبب في تأمرهم علينا ..
(القوة هي سبب الضعف .. فكلما زادت قوة وسلطة الفرد كلما زاد ضعفه لإنه اقرب إلى الظلم ونسيان واجباته ) نحن نحتاج الى تصحيح كثير من المفاهيم ولا يأتي إلا بالتدبر والفهم
-فهم الأولويات مثال .. (صلح الحديبية ) -فهم رسالتك ودورك المطلوب في الحياة وفهم مشقتها -فهم العبادات والفرائض والغرض منها (وأخذنا مثال على الصلاة لمعرفتها بشكل جديد ) -فهم البلاءات والنعم والتفكر في التصرف معها -الفهم الصحيح لحكمة كل أمر يمر بنا
ثمرات التفكر :-
1-معرفة الله ومحبته .. قال بن القيم -رحمه الله-: (الفكر في آلاء الله ونعمه, وأمره ونهيه وطرق العلم به وبأسمائه وصفاته من كتابه وسنة نبيه وما والاهما, وهذا الفكر يثمر لصاحبه المحبة والمعرفة, )
قال أبو سليمان الدارني -رحمه الله-: "إنَّي لأخرج من منزلي، فما يقع بصري على شيء إلَّا رأيت لله عليَّ فيه نعمة، ولي فيه عبرة"
2-الجنة -إن شاء الله - "طول الفكر دليل للجنة " كما قال لقمان الحكيم 3-لذة الطاعة والإقبال على العبادات .. (الصلاة مثلا كما شرحناه ) 4-الخشوع .. ولذلك قالوا " ركعتان مقتصدتان في تفكُّر خير من قيام ليلة بلا قلب" 5-استثمار الوقت 6-الاتعاظ .. قال ابن المبارك رحمه الله: مرّ رجل براهب عند مقبرة ومزبلة فناداه فقال: يا راهب! انّ عندك كنزين من كنوز الدنيا لك فيهما معتبر: كنز الرجال, وكنز الأموال
يجب علينا فهم كل رسالة من ربنا الينا والتفكر والاتعاظ منها 7-الشكر والصبر 8-الزهد والتواضع 9-نهضة الأمم 10-الحياة السعيدة | |
| | | المعتزة بالله عضو نشيط
الدولة : الاقامة : اسكندرية العمل/الترفيه : الكتابة الحال : مازلت ابحث عن الطريق و ان شاء الله سأجد طريقي عدد المساهمات : 145 تاريخ التسجيل : 23/03/2011 شيخك المفضل : محمد العريفى نقاط : 220 السٌّمعَة : 3
| موضوع: رد: سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه الخميس 21 أبريل - 16:20 | |
| تلخـــيص الدرس السادس من سلسلة الأخلاق)
(العزة لله جميعا ) - (حالة توازن)
(العزة والتواضع) ... العزة :- قال تعالى : (يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ( المنافقون
-حرم الإسلام على المسلم أن يستذل أو يهون أو يخدش كرامته ويجرح مكانته .. ووجب عليه أن يحافظ على كبريائه
- ذلة العباد لربهم ذلة حق ,, أما ذلة العبد للعبد فذله باطل
قال تعالى :((إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا))[النساء:97]
-الذي ينكسر لمخلوق مثله يرجو رحمته ويخشى عذابه فقد أساء الظن بربه ..
في الخبر ...اطلبوا حوائجكم بعزة، فأن الأمور تجري بمقادير
-منع الإسلام المسلم من الذلة والهوان أمام الكفار أو العصاة الساخرين بدينه ,, أو رفعتهم وتقديرهم عن المسلمين طلبا لدنيا أو جاه
وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ
بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً{138} الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً{139}
-العزة هي خلاف الذل ,, وهي حالة مانعة للإنسان من ان يغلب - هي الإعتزاز بالدين والفخر بالانتساب اليه ..
قال تعالى : ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم
-اعتزاز المسلم بدينه وربه هو كبرياء الإيمان ,, وكبرياء الإيمان غير كبرياء الطغيان .. هي كبرياء فيها من التمرد بقدر مافيها من الإستكانة ,, وفيها من التعالي بقدر مافيها من التواضع ,, فيها الترفع على مغريات الأرض وأباطيل الحياة وشهوات الدنيا ,, وفيها الإنخفاض لخدمة المسلمين والتبسط معهم واحترام الحق الذي يجمع بهم
-(من كان يريد العزة فلله العزة جميعا) ومن هنا يأتي التأكيد والتدريب الرباني (التكبير في الأذان والصلاة - التعظيم والإجلال في الركوع والسجود ) حتى يعلم المسلم من هو العزيز الحق فيطمئن ويعتز بدينه .
- العزة حق يقابله واجب وهذا في أمور الدنيا والآخرة .. فمن أدى واجبه منع نفسه ممن ينتقص من قدره .
ولنعلم ان الكرامة في التقوى والسمو في العبادة والعزة في طاعة الله ومن هنا جعل الله الدفاع عن العزة من (دين - عرض - مال - أهل ) هو شهادة في سبيل الله
-الناس تذل انفسهم ويخضعون لأحد أمرين (الرزق والأجل ) على الرغم من عدم سلطان عليهم من أحد إلا الله تبارك وتعالى .. (( ولكـل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون عـنه ساعة ولا يستقدمون ))
((أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ.))
ثمرات العزة :- -استشعار معية الله والأنس به -الفخر بالدين -احترام الناس لصاحب الدين -تصحيح الصورة المغلوطة -نصرة الدين -الحفاظ على المكانة
التواضع :-
قال تعالى : ( سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق )
قال صلى الله عليه وسلم "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر "
-الغزالي -الكبر كالشرك يبدأ عوجا فى تصرف صغير فلا تكون له فداحة الكفر بالله ,و لا يزال ينمو حتى يتحول بطرا على كل حق و غمطا لكل فرد. وعندئذ يكون الكبر و الكفر قرينين
التواضع :- -اظهار التنزل عن المرتبة لمن يراد تعظيمه -هو الإستسلام للحق وترك الإعتراض على الحكم -خفض الجناح ولين الجانب -الحسن البصري ":أن تخرجَ من منزلكَ ولا تلقَى مسلمًا إلاَّ رأيتَ لهُ عليكَ فضلاً -وسُئِلَ الفضيل بن عياض عن التواضع فقال:أن تخضعَ للحقِّ,وتنقادَ له,ولو سمِعتَهُ من صبيٍّ قَبِلْتَه,ولو سمعتَهُ من أجهلِ الناسِ قبلتَه.
درجات التواضع :-
-التواضع للدين : أن يعارض بمعقول منقول ,, ولا يتهم للدين دليلا ولا يرى للخلاف سبيلا وهو الإنقياد لما جاء به محمد صل الله عليه وسلم
-قبول الحق ممن نحب ونكره وقبول الأعذار -عبادة الله بأمره ,, لا على ماتراه من رأيك
التواضع نوعين : (تواضع امتثال للامر والنهي - تواضع الخضوع للعظمة والعزة والكبرياء وهم لله تعالى )
ثمرات التواضع :-
-علو المكانة عند الله وعند الناس -نيل محبة الله تعالى -التفاف الناس حوله -النجاة من الضلال والكبر -حسن الخلق وسلامة الباطن -التخلق بأخلاق الأنبياء -اتباع سنة النبي صل الله عليه وسلم | |
| | | المعتزة بالله عضو نشيط
الدولة : الاقامة : اسكندرية العمل/الترفيه : الكتابة الحال : مازلت ابحث عن الطريق و ان شاء الله سأجد طريقي عدد المساهمات : 145 تاريخ التسجيل : 23/03/2011 شيخك المفضل : محمد العريفى نقاط : 220 السٌّمعَة : 3
| موضوع: رد: سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه الخميس 21 أبريل - 16:22 | |
| (تلخـــيص الدرس السابع من سلسلة الأخلاق)
أخلاق العلم والتعلم
(عــــالم ومتعلــــم) ... انتشرت افات كثيرة للعلم في هذا العصر نعيش الان عصر التطاول علي العلماء او التقليل من شانهم والنظر لهم نظرة خاطئة
يقول صل الله عليه وسلم (من رد عن عرض اخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة)
_توضيح لمكانة العلماء: يقول تعالي ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ) اولي الامر:(السلطان والعلماء)
(قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ)
اسباب اكل لحوم العلماء والخوض في اعراضهم:
-الغيرة والحقد الدفين -اتباع الهوي وحب الدنيا -العصبية وتأليه الاشخاص -التعصب سواء لمذهب او لشيخ فالعصبية تعمي وتصم عن الحقيقة -التعالم (وهو الان كثييييييير فالكل يرتدي زي العلماء) -دور اعدائنا (داخليا وخارجيا)
عاقبة الخوض في اعراض العلماء:
( أَبِاللهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ)
يقول الحافظ بن عساكر (( لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك استارمنتقصيهم معلومة، ومن وقع فيهم بالقلب، ابتلاه الله قبل موته بموت قلبه ))
واجبنا نحو العلماء:(في حالة الخوض فيهم) _احترامهم _التجاوز عن زلاتهم _الترفع عن الكلام عن خصوصياتهم _حسن الظن بهم والتثبت من صحة ما يسىء اليهم _الذود عن اعراضهم ورد الغيبة عنهم
*واجب العلماء نحو انفسهم :-
_الاخلاص _العمل بالعلم _سعة العلم والاطلاع _الخبرة والتجدد _العزة والتواضع _تقوي الله وخشيته _سعة الصدر خاصة مع المخالف وسلامته من الاحقاد _ان يكون جريئا شجاعا في الحق لا يخشي في الله لومة لائم
*نصائح للمتعلمين واضاءات لمن يرغب في التعلم:
فضل العلم واهله قال تعالي(شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة واولو العلم قائما بالقسط) (الدنيا ملعونة ملعون ما فيها الاذكر الله وما ولاه وعالم ومتعلم)
فضيلة التعلم_قال تعالي(فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين)
_ابو الدرداء....(كن عالما او متعلما او مستمعا ولا تكن الرابع فتهلك)
اقسام العلوم:(علوم شرعية_اصول_فروع_مقدمات علوم غير شرعية :محمود_مذموم_مباح)
عادات خاطئة تحدث مع متعلمي الخير :-
_التحيز للمعلم وان علي باطل _الاهتمام بشكله ومظهره اكثر من علمه _النظر له كنجم محبوب لا كقدوة _التحدث عنه بطريقة لا تليق _عدم الاهتمام بالعلم غير منه او نشر اي شىء غير له _اعتبار الدرس لقاء مع الاصدقاء غير مهتمين بحرمته _الاختلاط في وجهة المتساهل _المتشدد
اداب العلم وحرمته :-
-اخلاص النية (من طلب العلم ليماري السفهاء أو ليباهي به السفهاء أو ليصرف وجوه الناس اليه فهو في النار )
- العمل بالعلم - تفريغ القلب للعلم وعلو الهمة (يقول الشافعي لو كلفت بشراء بصلة ما فهمت مسألة)
- خفض الجناح ونبذ الغرور والخيلاء - الطهارة الظاهرة والباطنة - حسن السمت والتجمل دون اسراف .. عن عمر احب القارئ أبيض الثياب - التحلي بمكارم الاخلاق من زهد وإيثار وشدة البأس في الحق وغيرها - الإعراض عن مجالس اللغو عامة واللغو في مجلس العلم خاصة - تلقي العلم من الشيوخ لا من الكتب فقط - التأدب مع الشيخ - تقوى الله (.وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ)
من صور التأدب ... - احترامه - خفض الصوت عنده - غض الطرف عن هفواته - حفظ سره - عدم ذكر أحد عنده - عدم مقاطعته أو ذكر خلافه - الاستباق لخدمته - الصبر على سوء خلقه - الجلوس بين يديه - تقبيل يديه - التقرب إلى الله بخدمته وعدم الترفع عنها - عدم الاثقال عليه أو زيارته في زيارته - التواضع له - رد غيبته - توقير حرمته - الدعاء له في حضوره وغيابه - الإستغفار له بعد مماته - معاهدة زيارة قبره - التصدق عنه - بر اهله | |
| | | عاشقةالقدس عضو ذهبى
الدولة : العمر : 36 الاقامة : ملوى العمل/الترفيه : أخصائية إجتماعية الحال : باحب ربنا وباحب أعلم الناس ديننا عدد المساهمات : 821 الاوسمة : تاريخ التسجيل : 31/10/2008 شيخك المفضل : مصطفى حسنى نقاط : 995 السٌّمعَة : 8
| موضوع: رد: سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه الأحد 24 أبريل - 23:05 | |
|
جزاكى الله خيراً أختى هبة ..
وربنا يبارك فيكم جميعاً.. سلسلة بجد فى منتهى الروعة..
وإلى الأمام دائماً..
| |
| | | ختامه مسك عضو فضى
الدولة : العمر : 36 الاقامة : الاسكندرية العمل/الترفيه : طالبة القرب من الله الحال : راجية رحمة الله عدد المساهمات : 557 تاريخ التسجيل : 24/12/2009 شيخك المفضل : حازم شومان نقاط : 836 السٌّمعَة : 6
| موضوع: رد: سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه الثلاثاء 31 مايو - 12:40 | |
| | |
| | | ختامه مسك عضو فضى
الدولة : العمر : 36 الاقامة : الاسكندرية العمل/الترفيه : طالبة القرب من الله الحال : راجية رحمة الله عدد المساهمات : 557 تاريخ التسجيل : 24/12/2009 شيخك المفضل : حازم شومان نقاط : 836 السٌّمعَة : 6
| | | | المعتزة بالله عضو نشيط
الدولة : الاقامة : اسكندرية العمل/الترفيه : الكتابة الحال : مازلت ابحث عن الطريق و ان شاء الله سأجد طريقي عدد المساهمات : 145 تاريخ التسجيل : 23/03/2011 شيخك المفضل : محمد العريفى نقاط : 220 السٌّمعَة : 3
| موضوع: رد: سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه الثلاثاء 31 مايو - 20:16 | |
| على قد الحزن اللي بيغمرني بسبب انتهاء سلسلة الاخلاق الا اني سعيدة جدا اني حققت مكاسب اخرى بيكفي اني حضرت السلسلة و استفدت منها كتييييييييير و بيكفني انتي عرفت ناس زي السكر ربنا يكرمكم جميعا و بجد بحبكم في الله و زعلانة اننا ختمنا الموضوع دة بس يارب مننساهوش و نفضل ندخل عليه دايما عشان نفتكر الايام دي | |
| | | ختامه مسك عضو فضى
الدولة : العمر : 36 الاقامة : الاسكندرية العمل/الترفيه : طالبة القرب من الله الحال : راجية رحمة الله عدد المساهمات : 557 تاريخ التسجيل : 24/12/2009 شيخك المفضل : حازم شومان نقاط : 836 السٌّمعَة : 6
| موضوع: رد: سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه الأربعاء 1 يونيو - 11:50 | |
| ان شااااااااااااااء الله يا بيبو
ما تزعليش اللى جاااااااااااااااااااى احسن كتير
ربنا يحبك وانا والله اللى اسعد بمعرفتكم | |
| | | | سلسه الاخلاق,,,,, استاذ محمد طه | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|